روسيا والصين تعززان التفافهما حول اليمن

اخترنا لك

عززت روسيا والصين، السبت، رقعة التقارب مع اليمن ..

يتزامن ذلك مع توسيع العمليات البحرية ضد الاحتلال الإسرائيلي وحلفائه الغربيين وصولا إلى المتوسط.

خاص – الخبر اليمني:

وجددت الخارجية الصينية دفاعها عن العمليات اليمنية في البحر الأحمر، مؤكدة انها مرتبطة بالحرب على غزة في دعم لليمن التي تربط وقف العمليات بوقف الحرب وانهاء الحصار على غزة.

وجاءت التصريحات الصينية عقب يوم على رفض مندوبها في مجلس الأمن وكذا المندوب الروسي التصويت على مشروع قرار لمجلس الامن قادته الولايات المتحدة وتم  تعديله لعدة مرات ..

وتعد روسيا والصين المشاريع الامريكية في مجلس الامن بمثابة محاولة توفير غطاء للتصعيد عسكريا في المنطقة.

في السياق، افردت وسائل اعلام بريطانية وامريكية مساحة للحديث عن الوجود الروسي في البحر الأحمر  وتنامي الرغبة بدعم من وصفتهم بـ”الحوثيين”.

وأشارت تلك المصادر إلى أن الرئيس الروسي يفكر بدعم  اليمن عسكريا، مشيرة إلى أن  بارجة روسية كانت على مقربة من سفينة شحن تعرضت مؤخرا لهجوم في البحر الأحمر ورفضت الاستجابة لاستغاثتها.

وأبدت تلك المصادر تنامي المخاوف في الأوسط الغربية من دعم روسي – صيني لليمن عسكريا أيضا وهي خطوة، وفق تلك المصادر ، قد تغيير معادلة النفوذ الدولي في المنطقة.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت   الأسبوع الماضي وضع عدة شركات صينية على لائحة العقوبات بذريعة تزويد “الحوثيين”  بالتقنيات.

وجاءت المخاوف مع تقارير إعلامية حول طلب السعودية وساطة صينية مع صنعاء لعقد صفقة بشان البحر الأحمر في ظل  الفراغ الذي خلفه سحب الولايات المتحدة لأسطولها الحربي الوحيد “ايزنهاور” .

أحدث العناوين

موعد الهجوم اليمني على السعودية

مع عودة التصعيد السعودي اقتصاديا في اليمن وتلويح قائد انصار الله بالرد عسكريا، يثار تساؤلات على موقع التواصل الاجتماعي...

مقالات ذات صلة