إعادة تحريك الهدنة بغزة

اخترنا لك

اعادت الولايات المتحدة، الخميس، تحريك ملف الهدنة بغزة  بعد أسابيع من الجمود.

خاص – الخبر اليمني/

وأفادت قناة سي ان ان الامريكية بان الاحتلال الإسرائيلي والمقاومة على مقربة من ابرام اتفاق جديد.

وجاء التكهن الأمريكي الجديد عشية كشف  وسائل اعلام  عبرية موافقة رئيس حكومة الاحتلال ارسال وفد المفاوضات بشان صفقة التبادل .

ونقلت القناة الـ12 الإسرائيلية عن مصادر سياسية قولها ان نتنياهو اجرى مشاورات مسبقة وشدد على ضرورة ان تنتهي الحرب بعد تحقيق الاحتلال الإسرائيلي لأهدافه.

وتأتي هذه التطورات بعد ساعات على كشف  حركة حماس اتصالات بين رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنيئة والوسطاء الاقليمين في مصر وقطر.

وتم خلال الاتصال، وفق وسائل اعلام عبرية، تسليم رد حماس على المقترح الأمريكي السابق بشان وقف اطلاق النار وتبادل الاسرى.

ولم توضح المصادر تفاصيل الرد  في حين تحدثت تقارير إعلامية عن طلب حماس ضمانات بانسحاب الاحتلال من اخر مناطق سيطرته في محور فلادليفيا على الحدود المصرية.

وكان الرئيس الأمريكي اعلن في مايو الماضي مقترح جديد بشان وقف اطلاق النار بغزة  يلبي إلى حد ما شروط المقاومة لكنها تأنت في الرد عليه رغم ابدائها موافقة إيجابية بشانه.

وجاء تحريك ملف الهدنة قبيل زيارة مرتقبة لرئيس حكومة الاحتلال إلى واشنطن حيث يتوقع لقاء الرئيس الأمريكي ويلقي خطاب في الكونجرس .. كما يتزامن مع بدء الاحتلال ترتيب وضعه في غزة  استعداد لمرحلة ما بعد الحرب التي فشل في تحقيق أهدافه عبرها.

وكان الاحتلال يعول على معركة رفح ، لكن رغم اجتياحه البري لاخر ملاجئ  سكان القطاع فشل في اطلاق الاسرى حتى او وقف عمليات المقاومة ..

وتشير التطورات الأخيرة إلى قناعة الاحتلال باستحالة تحقيق أهدافه عسكريا في ظل الهزيمة التي مني بها على مدى نحو 9 اشهر من المواجهات في غزة المحاصرة منذ عقود.

 

 

أحدث العناوين

تظاهرة حاشدة في الضفة الغربية دعماً لغزّة

شهدت مدينة رام الله الفلسطينية خروج تظاهرة حاشدة جابت عدد من الشوارع تنديداً بالعدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة...

مقالات ذات صلة