هيئة جديدة لإدارة هرمز بمشاركة دولة خليجية

اخترنا لك

شهد مضيق هرمز، الاثنين، ترتيبات جديدة استعداداً لفتحه بالتزامن مع مؤشرات تقدم دبلوماسي.

خاص – الخبر اليمني:

وأعلنت قيادة البحرية التابعة للحرس الثوري إنشاء هيئة جديدة لإدارة المضيق، معتبرة في بيان لها أن الخطوة تهدف لتنظيم حركة عبور السفن وفرض الرسوم على المرور.

وتحمل الهيئة اسم سلطات مضيق الخليج الفارسي.

وجاء إعلان الحرس الثوري عشية كشف الخارجية الإيرانية إجراء نقاشات مع سلطنة عمان الواقعة عند الضفة الأخرى من المضيق بشأن آلية فتح المضيق.

وكان وفد إيراني وصل إلى العاصمة العمانية مسقط قبل أيام.

ولم تُعرَف بعد آلية عمل الهيئة الجديدة، لكن توقيت الكشف عنها يشير إلى ترتيبات لفتح المضيق وفق الشروط الإيرانية، خصوصاً في ضوء التقارير الإيرانية عن موافقة واشنطن على رفع العقوبات عن النفط الإيراني في إشارة واضحة لإنهاء الحصار الأمريكي للمضيق.

ويعد المضيق أبرز ملفات الخلاف بين واشنطن وطهران، إذ أصبح بعد شن العدوان الأمريكي- الإسرائيلي حجر الزاوية في المواجهات بعد أن ظل مفتوحاً لجميع السفن دون استثناء.

أحدث العناوين

Sana’a Foreign Ministry condemns the aggression on Beirut and reiterates Yemen’s full support for the Lebanese resistance by all means

The Ministry of Foreign Affairs and Expatriates in Sana'a condemned the new Israeli aggression on the Lebanese capital, Beirut,...

مقالات ذات صلة