أمير الكويت يدعو لإيجاد آلية لفض المنازعات في مجلس التعاون الخليجي

اخترنا لك

الخبر اليمني/وكالات:

دعا أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، في افتتاح القمة الخليجية، لإيجاد آلية لفض المنازعات في مجلس التعاون الخليجي، مؤكداً أن خطر الإرهاب مازال يهدد استقرار العالم.

وقال الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح إن “أحداث مؤلمة وتطورات سلبية عصفت بدول الخليج خلال الأشهر الستة الماضية، إلا أنه بفضل حكمة قادة دول المجلس تمكنا من التهدئة وسنواصل هذا الدور في مواجهة الخلاف الأخير”.

وأضاف أن اللقاء اليوم مدعاة لمواصلة لهذا الدور الذي يلبي آمال وتطلعات شعوب المنطقة.

وأشار أمير الكويت إلى أن مسيرة العمل الخليجي المشترك مضى عليها ما يقارب الأربعة عقود حققت خلالها العديد من الإنجازات ولكن الطريق لا زال طويلا لتحقيق المزيد من الإنجازات.

وافتتح أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في قصر بيان، مساء اليوم الثلاثاء، أعمال الدورة الـ38 للمجلس الأعلى (القمة) لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

هذا ودعا الصباح إلى تكليف لجنة تعمل على تعديل النظام الأساسي لهذا الكيان “يضمن لنا آلية محددة لفض النزاعات بما تشمله من ضمانات تكفل الالتزام التام بالنظام الأساسي وتأكيد الاحترام المتبادل، بالإضافة إلى الارتقاء بها إلى مستوى يمكن دول الخليج من مواجهة التحديات الإقليمية والدولية”.

إلى ذلك، قال أمير الكويت في كلمة الافتتاح، إن المجتمع الدولي حقق نصرا واسعا على الإرهاب في كل من العراق وسوريا، مشددا على أن الخطر لا زال يهدد استقرار العالم والبشرية جمعاء.

وبين أن الأزمات والصراعات لا تزال تشكل بؤرا تغذي الإرهاب، مستشهدا بالأزمة في سوريا، مستطردا بالقول إن الأمل يبقى قائما على نجاح الاجتماعات واللقاءات والحراك لتحقيق التوافق وإنهاء الصراع.

وأشاد في الصدد بدور السعودية وجهودها في تحقيق اللقاءات بين مختلف أطياف المعارضة السورية ونجاحها في توحيد كلمة المعارضة.

وبخصوص الوضع في اليمن، نوه أمير الكويت بالجهود التي يبذلها “تحالف دعم الشرعية في اليمن السياسية والاقتصادية والعسكرية والإنسانية للتخفيف من وطأة الظروف الصعبة في ذلك البلد”.

أحدث العناوين

أكثر 44 جامعة أمريكية تواصل اعتصامها دعماً لغزّة وتنديداً بالعدوان الإسرائيلي

تتواصل تظاهرات الطلبة في مختلف الجامعات الأمريكية والأوروبية، وسط تزايد أعداد المشاركين فيها، دعما لفلسطين على خلفية استمرار العدوان...

مقالات ذات صلة