بريطانيا تؤمّن صفقات في نيوم السعودية وتثبت تواطئها مع انتهاكات حقوق الإنسان

اخترنا لك

قال تقرير نشره موقع “ميدل إيست آي” البريطاني تقرير يتحدث عن قيام بريطانيا بتأمين عقود لشركات بريطانية في مشروع مدينة “نيوم” الضخم شمال غربي السعودية، دون دليل على أنها تضع في الاعتبار انتهاكات حقوق الإنسان المزعومة لإفساح المجال أمام المشروع.

متابعات – الخبر اليمني:

وذكر التقرير أن إعلانات وظائف وفعاليات أخرى تُظهر أن وزارة الأعمال والتجارة البريطانية تشجع الشركات المحلية على التعرف على الفرص والاستثمار في نيوم، بينما لم تحدد الوزارة الخطوات التي اتخذتها، إن وجدت، للتأكد من أن جهودها لا تسهم في انتهاكات حقوق الإنسان.

ولفت إلى أنه في 2022، عيّنت الحكومة مستشارا تجاريا بمسؤولية محددة هي مساعدة الشركات البريطانية على الاستثمار في مشاريع بشمال غربي السعودية، ولا سيما نيوم.

وقال إعلان وظيفة بتاريخ نوفمبر 2022 إن “الغرض الرئيسي من الوظيفة هو دعم الشركات البريطانية التي تسعى إلى تطوير أعمالها من خلال التجارة مع السعودية، مع التركيز على نيوم”.

وفي وقت سابق, أبدى خبراء حقوقيون تابعون للأمم المتحدة استنكارهم للإعدام “الوشيك” لثلاثة أفراد من قبيلة الحويطات السعودية على خلفية معارضتهم لمشروع نيوم ومقاومتهم لعمليات الإجلاء القسري لأفراد القبيلة، الذين عاشوا لقرون في محافظة تبوك (شمال غرب)؛ لإفساح المجال أمام بناء المدينة بتكلفة 500 مليار دولار.

وفي دليل التصدير الخاص بالوزارة، تم إدراج نيوم ضمن “المشاريع الضخمة التي توفر فرصا للشركات البريطانية”، وبينها الربوتات والذكاء الاصطناعي والطاقة الشمسية والرياح المتجددة.

ويسرد الدليل إرشادات يجب مراعاتها عند ممارسة الأعمال التجارية في السعودية، بينها الضرائب والملكية الفكرية وقانون الشريعة الإسلامية وترخيص الأعمال. لكن لا يوجد ذكر لحقوق الإنسان، وفقا للتقرير.

 

وقال جيمس لينش، مدير مجموعة “FairSquare” الحقوقية البريطانية للموقع، إن الحكومة “على ما يبدو تسعى جاهدة لتأمين عقود لشركات بريطانية في نيوم دون أي دليل على بذل العناية الواجبة (بشأن مزاعم حقوق الإنسان)”.

واعتبر أن “الشركات البريطانية التي تفوز بعقود لتطوير هذا الموقع (نيوم) تخاطر بالتواطؤ في مثل هذه الانتهاكات، لكن حكومتها تدفعها بتهور نحو هذه المخاطر”.

ولفت التقرير إلى أنه في أبريل/ 2020، قُتل الناشط عبد الرحيم الحويطي برصاص قوات الأمن بعد وقت قصير من تصويره مقاطع فيديو احتجاجا على إخلاء المكان لإفساح المجال أمام المدينة الضخمة.

فيما حُكم على 15 من أفراد قبيلة الحويطات بالسجن ما بين 15 و50 عاما، وعلى خمسة بالإعدام، واحتُجز 19 آخرون دون معلومات إضافية عن مصيرهم، بينما أُطلق سراح ثمانية.

أحدث العناوين

تفاصيل محادثات فتح وحماس برعاية صينية

أعلنت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الثلاثاء، أن بكين استضافت محادثات بين حركتي حماس وفتح بدعوة منها، بهدف "إجراء حوار...

مقالات ذات صلة