سقوط الجوف سترغم قوى التحالف السعودي – الإماراتي على الاستسلام

اخترنا لك

اقتراب الذكرى الخامسة للعدوان و الحصار السعودي – الإماراتي على اليمن، مع تحقق القوات المتحالفة من الجيش اليمني و أنصار الله فوزاً كبيراً بالسيطرة على مدينة الحزم، عاصمة محافظة الجوف .

سقوط  الحزم هي ضربة استراتيجية للتحالف السعودي – الإماراتي في اليمن، أهمية الجوف أنها موطن لأكثر احتياطات النفط في الدولة الأكثر فقراً في العالم العربي .

على مدى العقود الثلاثة الماضية منعت السعودية حكومة الرئيس السابق علي عبدالله صالح من استغلال مواردها الخاصة .

يأتي هذا النصر بعد هزيمة التحالف الذي تقوده السعودية في منطقة نهم على مشارف العاصمة صنعاء، كما تمكنوا أنصار الله من الاستيلاء على الطريق السريع الذي يربط بين محافظات الجوف و مأرب ، مما أدى إلى تعطيل خطوط الإمداد للقوات البرية للتحالف.

فقدان التحالف مدينة الحزم يعود ذلك إلى عدم كفاءة و فساد قيادة الحكومة المعترف بها في الأمم المتحدة ، و التي تتخذ من فنادق المملكة العربية السعودية مقرات لها .

هزيمة التحالف السعودي – الإماراتي متوقعة و كل باحث في الشؤون الاستراتيجية يعرف ذلك، هذه الباحثة و الكاتبة المتخصصة في الشأن اليمني Helen Lackner هيلين لاكنر قالت بوضوح “إنه من مصلحة السعودية إيجاد حل و إنهاء هذه الحرب ، التي كان من المفترض ، بحسب اعتقاد السعوديين ، أنها سوف تستمر لأسابيع قليلة، لذلك حان الوقت لإيجاد حل”، و قالت أيضاً ” دعنا نقول السعوديون لن يربحوا في هذه الحرب ، الأمر واضح تماما ، عليهم إدراك ذلك الآن ، إذا لم يفعلوا ذلك ، هناك مشكلة في آخر مرة جرت فيها مناقشات ، كان الجانبان على وشك التوصل إلى اتفاق ، لكن كليهما لا يريد أن يفقد ماء وجهه، الحوثيون يريدون فعلا إذلال السعوديين، و بالطبع يريد السعوديون على الأقل التظاهر بأنهم لم يخسروا” .

بالفعل سوف يهزم التحالف السعودي قريباً حسب توقعاتنا، و اتفق مع ما قاله السيد ماجد المهاجي ، المدير التنفيذي لمركز صنعاء ، وهو مركز أبحاث يمني ، قال لوكالة فرانس برس إن سيطرة أنصار الله على الحزم يمكن أن يكون بمثابة تغيير في اللعبة، ” السيطرة على عاصمة الجوف يمكن أن تغير بالكامل مجرى الحرب . و لاحظ ان انصار الله حققوا تقدما استثنائياً و يقومون بتغيير التوازن ” لصالحهم ” وكذا أشارت الباحثة في معهد الشرق الأوسط  و مقره واشنطن السيدة فاطمة أبو العصار إن ” هذا سيمكنهم من التوسع إلى مأرب و حتى محاولة الاستيلاء على الجنوب “.

لهذا .. الهدف التالي لأنصار الله هو محافظة مأرب المجاورة ، التي تعد معقلاً لقوات حزب الإصلاح و التي تشكل جزءًا كبيراً من مشاة هادي . إذا وقعت هذه المحافظة بيد أنصار الله ، فهذا يعني أن المحافظات الشمالية الغربية لا تخضع لسيطرة قوات التحالف . بالتالي أن محاولات التحالف الإطاحة بالحكومة التي يرأسها مهدي المشاط والتي مقرها في صنعاء فاشلة .

أن القتال بين وكلاء السعودية و الإمارات و فشل اتفاقية الرياض بين المجلس الإنتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات و جماعة عبدربه منصور هادي المدعومة سعوديا قد ضمنت النصر الموفق و الرائع لأنصار الله في شمال اليمن حيث الكثافة السكانية . أن أغلب مراكز الدراسات الاستراتيجية تتوقع قبول التحالف السعودي للهزيمة و التخلي عن طموحاته العقيمة في الإطاحة بحكومة الإنقاذ الوطني في صنعاء ، و التخلي عن هادي.

لكن هناك تطور مقلق في شرق اليمن ، هو الوجود العسكري للسعودية الغير شرعي في محافظة المهرة . مما يدفع أبناء المحافظات الشرقية و مجلس الإنقاذ الوطني الجنوبي إلى التحالف مع إخوتهم أنصار الله لطرد جحافل الغزاة من الإماراتيين و السعوديين الذين يسعون لضم محافظة المهرة من أجل تشغيل خط أنابيب من السعودية إلى البحر العربي، حاولوا الإماراتيون و السعوديون تبرير غزوهم و وجودهم في المنطقة ، حسب ادعائهم انهم جاؤوا ليحاربون تنظيم القاعدة و منع تدفق الأسلحة الإيرانية إلى أنصار الله من الحدود العمانية . بهذا هم يعكسون الحقائق، مراكز الدراسات الدولية تعرف جيدا ان التواجد العسكري للتحالف السعودي و نظرتهم القصيرة لحل المشاكل هي التي تساهم في اتساع و تعزيز دور المنظمات و الميليشيات الجهادية المتطرفة لدي  المجموعات  السنية الموالية لهم كمنظمتي ” القاعدة في الجزيرة العربية ” و تنظيم ” الدولة الإسلامية “.

و كما سبق أن أوضحتْ السيدة لانكر أن أكثرية المقاتلين في الجبهتين الجهاديتين من الفقراء الذين يسعون للحصول على قوتهم للعيش و قليلون منهم يؤمنون بالأيديولوجية التي تدّعي  قياداتهم الإماراتية و السعودية أنهم ينتمون إليها عقائدياً .

أضف إلى ذلك أن  مراكز الدراسات الدولية تعرف جيدا و تلمس ذلك على الأرض أن قوى التحالف السعودي الإماراتي تعمل على تقليص الحريات المدنية عموماً ، و حقوق المرأة خصوصاً ، و نكّلت بمعارضيها السياسيين في كل المناطق التي سيطروا عليها .

لهذا ننصح أطراف التحالف السعودي – الإماراتي وأذرعهم أنه ليس لديكم مخرج غير الاستسلام و ترك شأن اليمن لليمنيين .

 

*كاتب و محلل سياسي يمني

  • المصطلحات الورادة في المقال تعبر عن كاتبها وليست ضمن سياسية الموقع الإخبارية

أحدث العناوين

قوات الاحتلال تقتحم المسجد الأقصى وعدة مدن ومناطق بالضفة الغربية

نفذت قوات تابعة لكيان الاحتلال، اليوم الخميس عدة اقتحامات لمساجد ومناطق وبلدات فلسطينية بالضفة الغربية بينها المسجد الأقصى. متابعات-الخبر اليمني: ونقلت...

مقالات ذات صلة