خبراء: الإمارات تشن حرباً غير أخلاقية على المغرب (ترجمة)

اخترنا لك

يتفق الخبراء المغاربة بالإجماع على أن الإمارات العربية المتحدة تشن “حرب انتقام غير أخلاقية” ضد بلادهم ، بسبب موقف الرباط السياسي من القضايا العربية ، وأبرزها حصار قطر والحرب في اليمن وليبيا.

ميدل ايست مونيتور-الخبر اليمني:

خلال الأيام القليلة الماضية ، تعرض المغرب لهجوم من قبل “الذباب الإلكتروني” برعاية الإمارات ، متهماً حكومة البلاد ورئيسها سعد الدين عثماني بالفشل في احتواء أزمة فيروس كورونا وتأمين احتياجات السكان ، في حين يشاع أن المغرب يتجه نحو المجاعة.

في ردها على الهجوم ، أطلقت وسائل الإعلام المغربية هاشتاج “شكرا لك عثماني” ، الذي انتشر على منصات التواصل الاجتماعي.

كذلك في ندوة بعنوان “ما وراء هجوم الذباب الإلكتروني على المغرب: خلفيات وأهداف” نظمها الموقع الإخباري المحلي بناسا مساء الخميس ، قال المحلل السياسي منار السليمي: “نحن نتحدث عن حرب غير أخلاقية وانتقامية أن الإمارات هي ضد المغرب ، وهو ما يمكن تفسيره في اتجاهات متعددة “.

وأضاف السليمي: هناك حرب شرسة و “الذباب الإلكتروني” هو أحد مظاهرها.
وأشار إلى أن المغرب “بلد محترم وله تأثير تاريخي قوي” ، مذكرا أبو ظبي بأن الرباط “كانت الضامن لانضمام الإمارات إلى الأمم المتحدة”.

ووصف المحلل السياسي الحرب التي شنت ضد بلاده بأنها: “انتقام من مواقفها السياسية ، وأبرزها رفض المغرب تأييد حصار قطر والحرب في اليمن وليبيا. بالإضافة إلى الإعراب عن عدم رغبتها في التدخل في الصراع الدائر في ليبيا ، بعد التخطيط لمبادرة اتفاقية الصخيرات التي أعاقها اللواء خليفة حفتر ، حليف الإمارات “.

في ديسمبر 2015 ، وقعت الأطراف المتحاربة الليبية اتفاقية سياسية في مدينة الصخيرات المغربية ، مما أدى إلى إنشاء المجلس الرئاسي الليبي لقيادة حكومة الوفاق الوطني ، وتمديد ولاية البرلمان ، وتشكيل المجلس الأعلى حالة. ومع ذلك ، سعى حفتر لسنوات لعرقلة وإلغاء الاتفاق.

في 5 يونيو ، قررت المملكة العربية السعودية ومصر والإمارات والبحرين قطع العلاقات مع قطر ، بعد اتهام السلطات القطرية بدعم الإرهاب. ونتيجة لذلك ، نفت الدوحة هذه المزاعم ، وأدانت ما وصفته بـ “حملة التشهير على أساس الأكاذيب والتلفيق”.

وأكد الصحفي عبد الصمد بن آباد أن الهجوم الذي شنته “الذباب الإلكتروني” برعاية الإمارات فشل في:

تعطيل الانسجام الاجتماعي والسياسي في المغرب في وقت اجتمعت فيه جميع المكونات الوطنية لمكافحة الوباء.
وأضاف بن آباد أن المغرب تمكن من الانتقال من: “مرحلة من الصمود إلى إثبات الشعور بالإبداع في مواجهة جائحة الفيروس التاجي بطريقة تغري العديد من الدول الغربية على مناقشة التجربة المغربية بشكل إيجابي”

وأضاف:سمعنا سياسيين فرنسيين يتحدثون عن ذلك بإعجاب ».

وأشار إلى أن إعجاب الغرب بالجهود المغربية لاحتواء انتشار الفيروس: “أغضب أولئك الذين يرفضون التعرف على التجارب الناجحة ، ودفعهم إلى استخدام الذباب الإلكتروني لمهاجمة الرباط. لكن المغرب رد على الهجوم وتمكن من إحباط المخطط وكشف الجناة والنوايا السيئة وراء الحملة الوحشية “.

أما خالد الشياط ، المحلل السياسي وأستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الأول في وجدة ، فقد اعتبر أن الحملة التي أطلقتها الإمارات هي:

عمل مربح للأشخاص الذين يعملون فيه. ومع ذلك ، فإن الهجوم ليس له تأثير ملموس على صورة المغرب بشكل عام ، لأنه يقتصر على العالم الافتراضي.
وأكد الشياط أن: “هذه الطريقة جزء من اتجاه عام لتخريب دول أخرى وهي علامة على سوء نية في توجيه السياسات الخارجية”.

وتابع: “لن نفاجأ إذا كان هناك اعتداء على وحدة أراضي المغرب ، لأنه لا يمكن لأحد أن يتوقع إلى أي مدى يمكن أن تكون هذه الدول معادية ، لأن هذه الدول لا تزال تظهر وتتصرف بتهور”.

ولم تعلق أبو ظبي على الاتهامات المذكورة أعلاه.

 

أحدث العناوين

Gaza death toll rises to 34,535 since October 7

The Ministry of Health in Gaza announced on Tuesday that the toll of the ongoing Israeli war on Gaza...

مقالات ذات صلة