المطامع السعودية التوسعية في اليمن (1)

اخترنا لك

بعد اعلان ابن سعود الحرب ضد اليمن في ٢٢ مارس ١٩٣٤ تقدمت قوى الغزو في شكل قافلتين ، احداهما تحت إمرة سعود ، ولي العهد ، وأكبر ابناء عبد العزيز ، والذي كان مكلفا بالاستيلاء على نجران وصعدة ، والاخرى كانت بقيادة فيصل ، نجله الثاني ، وكانت مهمتها إستعادة جبال عسير تهامة والزحف على تهامة .
ومن معسكرها في خميس مشيط في عسير السراة اندفعت فصائل قوية برئاسة فيصل بن سعد في اتجاه صعدة ، بينما هجم الامير خالد بن محمد ، نجل الاخ الاكبر لابن سعود ، من شمال نجران على الجيش اليمني في جنوب نجران ، ومن صامطة انطلق احمد الشويعر امير عسير تهامة ضد حرض ، معسكر الجيش اليمني في الغرب ، ومن نجد قدم الامير محمد ، النجل الاصغر لابن سعود ، بقوات احتياطية من اجل اخيه سعود .
كانت الجيوش السعودية المتقدمة مزودة بسيارات حمل ، ودبابات ، ومصفحات ، ومدافع جبلية ، وبطاريات ، ومدافع رشاشة ، واجهزة ميدان لاسلكية ، وغير ذلك من التجهيزات الحديثة .
ومعظم الاسلحة الحديثة كانت مقدمة من بريطانيا العظمى صاحبة النفوذ والحظوة في الرياض . وخلال الفترة من اكتوبر ١٩٣٣ _ ابريل ١٩٣٤ زودت الحكومة البريطانية ابن سعود بمليوني حبة رصاص ، وقد لعب رجل المخابرات البريطاني القدير _ ومستشار ابن سعود الدائم في نفس الوقت المستر جون فيلبي ، والذي تنبأ منذ عام ١٩٣٠ بحتمية اندلاع الحرب بين اليمن ونجد ، لعب دورا بارزا في هذا المجال ، فقد تكفل بمهمة جلب سيارات النقل للمملكة السعودية ، وبفضل جهوده قدمت شركة ستاندرد أويل عن طريق البنك الهولندي في جدة للملك السعودي ٣٠٠٠٠ جنيه استرليني كقرض ، ليستعين بها في شراء تجهيزات حربية ، وكل سيارات النقل التي تسلمها ععبدالعزيز عام ١٩٣٤ بيعت له من قبل شركة فورد على الحساب .
من هذه الوقائع يتضح ان الحرب التي اعلنها الحاكم الوهابي على اليمن لم تكن فقط بسبب النزاع على عسير ونجران بينه وبين يحيى حميد الدين ، وانما كانت بالدرجة الاولى حربا توسعية ، شنت بدعم الاستعمار البريطاني ، لهدف اوسع بكثير من مجرد الحاق عسير ونجران بالمملكة السعودية ، لقد كان هدفها البعيد هو احتلال اراضي المملكة اليمنية كلها ، والحاقها ان امكن بالمملكة العربية السعودية .
ولم تكن الامبريالية البريطانية تريد بهذه الحرب الحصول على الارباح الاقتصادية التي تجنيها من وراء بيع تجهيزاتها في شكل اسلحه ووسائل نقل آلية ، وانما ايضا تحقيق مصالح سياسية خاصة فى حالة تمكن حليفها ابن سعود من الاستيلاء على اراضي مملكة اليمن.

يتبع……..

من كتاب :المطامع السعودية التوسعية في اليمن
ص ٢٢١_ ٢٢٢_٢٢٣

أحدث العناوين

يتقدمهم المشاط.. قيادات صنعاء ينفذون مناورة عسكرية استعدادا لـ”المرحلة الرابعة”

نفذت قيادات صنعاء، مناورة عسكرية "تدشينا للتعبئة العامة في الجانب الرسمي لرفع الجهوزية والاستعداد لمرحلة التصعيد الرابعة في معركة...

مقالات ذات صلة