العالم على شفا حرب نووية..من سيشعل عود الثقاب الأول؟

اخترنا لك

الخبر اليمني|وكالات:

أعلنت وزارة خارجية كوريا الشمالية الجمعة أنها “لن نقف مكتوفي الأيدي بانتظار ضربة أميركية”. وقال جيش كوريا الشمالية في بيان له اليوم إنه سوف يدمر الولايات المتحدة “بلا رحمة” إذا قررت واشنطن مهاجمة بلاده.
ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية عن الجيش قوله “سيكون رد فعلنا على الولايات المتحدة وقواتها البحرية من القسوة بحيث لن يترك للمعتدين فرصة للنجاة”.ممثل هيئة الأركان في جيش كوريا الشمالية قال إن الرد سيشمل إمكانية توجيه “ضربة وقائية” في البر، والبحر، والجو في حال تعرضها لهجوم من قبل الولايات المتحدة.
وجاء في البيان الذي نقلته وكالة الأنباء المركزية الكورية أن “كافة الاستفزازات السياسية والإقتصادية والعسكرية سيتم إفشالها بحزم برد شديد القوة من قبل جيشنا وشعبنا”.

كما هددت كوريا الشمالية بتدمير حاملة الطائرات الأميركية “كارل وينسون” التي اقتربت من السواحل الكورية في حال تعرض البلاد لهجوم أميركي، مشيرة إلى أنه “كلما اقتربت الأهداف الكبيرة، بما في ذلك حاملة الطائرات الأميركية، كلما زادت فعالية الضربة القاضية”.
وأكد مسؤول أميركي كبير في البيت الأبيض الجمعة أن الولايات المتحدة تجري تقييماً لخياراتها العسكرية من أجل الرد على استمرار كوريا الشمالية في تجاربها النووية وبرنامج تسلحها، مشيراً إلى أنه يتوقع أن تقوم بيونغ يانغ باختبار جديد إما نووي أو لصاروخ بالستي.
وقال أحد مستشاري البيت الأبيض للسياسة الخارجية، طالباً عدم كشف هويته إن “الخيارات العسكرية تدرس أصلاً”، مضيفاً أن “أجهزة الاستخبارات تطلع بالتأكيد الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونائبه مايك بنس على التطورات”.
ومن المقرر أن يتوجه بنس إلى كوريا الجنوبية الأحد المقبل، فيما وصفها مساعدوه بأنها علامة على “التزام الولايات المتحدة تجاه حليفتها في مواجهة تزايد التوتر بشأن البرنامج النووي لكوريا الشمالية”.
وقال المستشار إنه من المتوّقع أن يتحدّث بنس عن “عدوانية” كوريا الشمالية خلال جولته التي تشمل طوكيو وجاكرتا وسيدني.
وجولة بنس التي من المقرر أن تستمر عشرة أيام في آسيا، هي الأولى التي يقوم بها بنس منذ توليه منصبه، وتأتي وسط مخاوف من احتمال أن تجري بيونغ يانغ قريباً تجربتها النووية السادسة.
وكان ترامب حذّر من مزيد من الاستفزازات، وأرسل مجموعة حاملة طائرات إلى المنطقة. كما يدرس مسؤولو إدارته فرض عقوبات اقتصادية مشددة بالإضافة إلى خيارات عسكرية للحد من طموحات كوريا الشمالية النووية.
وكان ترامب صعّد مواقفه مع كوريا الشمالية بتغريدة على صفحته في تويتر قائلاً إن “أميركا ستحلّ المشكلة مع كوريا الشمالية إذا لم تتدخل الصين لحلّها”، وذلك عقب تهديد كوريا الشمالية لواشنطن بالرد على إعادة نشر حاملة الطائرات الأميركية “كارلل فينسون” بالقرب من شبه الجزيرة الكورية،

 

مخاوف وتحذيرات واستعدادات دولية

وتتصاعد المخاوف الدولية من اندلاع حرب وشيكة بين الولايات المتحدة الأمريكية وكوري الشمالية وذلك جراء تصاعد الأزمة بين الدولتين على خلفية عزم بيونج يانج إجراء تجارب نووية.نتيجة بحث الصور عن وزير الخارجية الصيني
وفي هذا السياق حذرت الصين من تصاعد الأزمة بين الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الشمالية مشيرة إلى أن تدهور الأوضاع بين الدولتين سيؤدي إلى عواقب وخيمة ولن يكون هناك منتصرا
وقال وزير الخارجية وانغ يي إذا حدثت صراعات بين الدولتين سوف تتدهور الاوضاع بين الدولتين ولن يكون هناك منتصر
وطالب وانغ الدولتين بتوخي الحيطة والحذر وتجنب الاستفزازات وتهديد الطرف الآخر بالتصريحات أو بالأفعال حتى لا يصل الوضع إلى نقطة اللاعودة.
وكانت الصين قد ألغت رحلاتها الجوية إلى عاصمة كوريا الشمالية كما تخشى أن يؤدي اندلاع الحرب إلى انهيار النظام وخلق مشاكل على حدودها.
ودعت الصين، بحسب وكالة “رويترز”، إلى ضرورة وجود محادثات تقود إلى حل سلمي وإلى نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية، بجانب إعلانها رفض بكين برنامج بيونغ يانغ العسكري.
من جانبه دعا رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي قوات الدفاع الذاتي إلى أن تكون مستعدة لحماية البلاد ومواطنيها في ظل توسع كوريا الشمالية في قدراتها الصاروخية والنووية.
ونقلت قناة “NHK” التلفزيونية عن آبي قوله أمام منتسبي قاعدة عسكرية في مدينة كوماموتو إن خطورة أسلحة كوريا الشمالية النووية والصاروخية تشتد، وتزداد أعداد الطائرات الأجنبية التي تقترب من أجوائنا من الجهة الجنوبية الغربية (يقصد على الأرجح الطائرات الصينية). نتيجة بحث الصور عن رئيسالوزراء الياباني
واستطرد رئيس الوزراء الياباني في مخاطبة عسكريي بلاده قائلا :”يتسع التهديد الإرهابي في العالم، ومهما كانت الأوضاع، يجب عليكم حماية حياة وممتلكات مواطنينا، وأراضينا، ومياهنا الإقليمية ومجالنا الجوي، وأن تسهموا في تحقيق السلام والاستقرار في العالم”.
يأتي تصريح آبي على خلفية ازدياد التوتر حول شبه الجزيرة الكورية بشكل غير مسبوق، بخاصة عقب إرسال الولايات المتحدة قوة بحرية ضخمة إلى المنطقة، وتأكيد البنتاغون أن جميع الخيارات مطروحة في التعامل مع الشطر الكوري الشمالي.
وفي سياق متصل، أفادت وكالة أنباء “Kyodo” اليوم بأن مجلس الأمن القومي الياباني باشر منذ فبراير الماضي في دراسة التدابير الضرورية لحماية البلاد ومواطنيها إذا وقعت “حالة طارئة” في شبه الجزيرة الكورية.
وكشفت الوكالة أن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي استدعى في 23 فبراير/شباط الماضي مجلس الأمن القومي للانعقاد، عقب أول اجتماع رسمي له مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
وحينها، أعطى تعليماته بإعداد حزمة من الإجراءات إذا ظهرت حالة طوارئ في شبه الجزيرة الكورية. وكالة أنباء “Kyodo” أوضحت أن تلك الخطوة كانت رد فعل على تزايد الضغط من قبل واشنطن.
وتشمل الإجراءات التي أقرت في هذا الشأن، إجلاء المواطنين اليابانيين من كوريا الجنوبية، وتنظيم استقبال اللاجئين، وفي نفس الوقت تشديد الرقابة لمنع تسلل “مخربين” من كوريا الشمالية إلى الأراضي اليابانية على هيئة لاجئين.

روسيا قلقة وتدعو إلى ضبط النفس..

من جهته قال الكرملين إن روسيا “قلقة جداً” من تصاعد التوتر بشأن كوريا الشمالية. ودعا كل الأطراف إلى “ضبط النفس”، وتجنب أي عمل يمكن أن يفسر على أنه “استفزاز” بعد التهديدات التي وجهتها واشنطن لبيونغ يانغ.

المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قال للصحافيين إن “موسكو تتابع بقلق كبير تصاعد التوتر في شبه الجزيرة الكورية”، مضيفاً أن بلاده “تحذّر من أي تحرك يمكن أن يفسر على أنه استفزاز”.

 

*المصدر: بي بي سي +الميادين+روسيا اليوم

أحدث العناوين

Gaza death toll rises to 34,535 since October 7

The Ministry of Health in Gaza announced on Tuesday that the toll of the ongoing Israeli war on Gaza...

مقالات ذات صلة