الطبق اللذيذ المميت… تعرفوا على كعك الأرز الياباني الذي يقتل

اخترنا لك

الخبر اليمني/منوعات:

توفي شخصان في اليابان، وعانى آخرون من حالات صحية حرجة، جراء الاختناق بكعك الأرز التقليدي أو ما يعرف بـ “الموتشي”، الذي يتناوله اليابانيون كجزء من طقوس احتفالات العام الجديد. ويسبب هذا الكعك خسارة سنوية في الأرواح، على الرغم من أنه لا يبدو أكثر من وجبة خفيفة غير ضارة، مما يدفع السلطات إلى توجيه سلسلة من التحذيرات الرسمية كل عام.

ما هو الموتشي؟

ينتشر الموتشي في الصين، كوريا، وجنوب شرق آسيا، ويصنع في اليابان من الأرز اللين الغروي، الذي يبخر ثم يهرس، وتشكل منه كتلة لزجة نهائية، تغلى لاحقًا أو تخبز، ثم تسخن بمرق الخضراوات، لتشكل جزءًا رئيسيًا من موائد العائلات اليابانية التقليدية، في احتفالات العام الجديد، وفقًا لموقع “بي بي سي”.

لِمَ قد يسبب الموتشي الوفاة؟

يعتبر كعك الأرز من أكثر المأكولات لزوجة ومطاطية، إذ يزداد حجمه في الفم لدى قضمه، لذلك يحتاج إلى مضغ جيد لفترة طويلة قبل بلعه، وهذا ما يسبب صعوبة في تناوله عند العديد من الناس، وخاصة الأطفال وكبار السن، ومن الممكن أن يتسبب ابتلاعه بسرعة إلى الاختناق، حيث أكدت وسائل الإعلام اليابانية أن 90% من الأشخاص الذين أسعفوا إلى المستشفيات، جراء الاختناق بهذا النوع من الطعام، تزيد أعمارهم عن 65 عامًا.

ما هي الوسيلة الآمنة لتناوله؟

 ينصح بتقسيم الموتشي إلى قطع صغيرة، ومضغه جيدًا قبل ابتلاعه حتى لا تتسبب لزوجته في بقائه عالقًا في الحلق، وعلى الرغم من التحذيرات الرسمية الدائمة بما يخص إجراءات السلامة أثناء تناوله، في الفترات التي تسبق الاحتفالات بالعام الجديد سنويًا، لم تختف حالات الوفاة المتعلقة بالاختناق بهذا الطبق، حيث بلغ عدد الضحايا، 9 أشخاص مع بداية عام 2015، وشخصاً واحداً في عام 2016، في حين توفي شخصان في العام الماضي، كما يزداد عدد الحالات الحرجة، التي تنقل إلى المستشفيات بسببه، كل عام.

أحدث العناوين

الدفاع تستبعده من ديباجة قراراتها ومسؤول يؤكد انقطاع التواصل به.. ارتفاع الشكوك بوفاة هادي

كشف مسؤول في حكومة الشرعية أن التواصل مع الرئيس عبدربه منصور هادي منقطع منذ حوالي شهر، وهو ما يعزز...

مقالات ذات صلة