الاتحاد الأفريقي يمهل السودان 15 يومًا لتسليم السلطة للمدنيين

اخترنا لك

أعلن مجلس السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي، اليوم الاثنين، عن مهلة 15 يومًا منحها للمجلس العسكري الانتقالي بالسودان لتسليم السلطة للمدنيين.

متابعات – الخبر اليمني:

ودعا رئيس المجلس سفير نيجريا لدى أثيوبيا والاتحاد الأفريقي، “بانكولي أدوي”، المجلس العسكري الانتقالي بالسودان، إلى تشكيل حكومة مدنية تضم جميع الأحزاب السياسية.

وشدد على ضرورة مراعاة أحترام رغبة الشعب السوداني في تشكيل الحكومة المدنية، و عدم اتخاذ خطوات تؤدي إلى تدهور الأوضاع في البلاد.

و بحث  المجلس الأوضاع في السودان على مستوى المندوبين الدائمين في المجلس، في جلسة استمع خلالها إلى إحاطة حول التطورات التي شهدتها البلاد مؤخرًا عقب عزل الرئيس “عمر البشير”.

وطالبت ممثلة السودان بالمجلس بأن يفهم  المجلس  الظروف التي يمر بها السودان التي أدت إلى تدخل الجيش، داعية الاتحاد الأفريقي لمواصلة جهوده نحو السلام وخاصة في منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان.

وتعهد عضو المجلس العسكري الانتقالي بالسودان، الفريق الركن جلال الدين الشيخ الطيب، خلال لقائه بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا وزيرة الدولة بالخارجية الإثيوبية “هيروت زمني”، بتسليم السلطة للشعب.

وأضاف الطيب أن “انحياز القوات المسلحة للشعب يأتي استجابة لرغباته في التغيير وتجسيداً لتطلعات كل فئاته نحو حياة أفضل، ولا يعد انقلاباً عسكرياً أو طمعًا في سلطة”.

وأوضح أن “المجلس حظي بتأييد شعبي عريض”، مؤكداً “التزام المجلس بوعده نحو الشعب بتسليم السلطة له”.

و أعلن الجيش عزل “البشير” ووضعه تحت الإقامة الحبرية في مكان آمن وتعطيل العمل بالدستور، وحل البرلمان والحكومة المركزية وحكومات الولايات، وتشكيل لجنة أمنية لإدارة البلاد لمدة انتقالية مدتها عامان، يتم خلالها تهيئة البلاد للانتقال نحو نظام سياسي جديد، مع فرض حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر.

أحدث العناوين

US Intelligence Plane Arrives to Sayoun Airport

A plane belongs to US intelligence arrives on Thursday at Sayoun airport in oil Hadramout province, informed sources said...

مقالات ذات صلة