ناقلتا نفط سعوديتان تعرضت لهجوم قبالة سواحل الإمارات

اخترنا لك

 أعلنت السعودية، اليوم الاثنين، إن اثنتين من ناقلاتها النفطية تعرضت لهجوم قبالة ساحل الإمارات، وأن هذا الهجوم بعتبر محاولة لتهديد أمن إمدادات النفط العالمي.

متابعات – الخبر اليمني:

وكانت الإمارات قالت يوم الأحد إن أربع سفن تجارية تعرضت لعمليات تخريب قرب إمارة الفجيرة، أحد أكبر مراكز تزويد السفن بالوقود في العالم والتي تقع خارج مضيق هرمز مباشرة. لكن لم تذكر أي تفاصيل عن طبيعة الهجوم أو الجهة المسؤولة عنه.

ولم تقدم الإمارات معلومات عن جنسيات السفن الأربع أو تفاصيل أخرى بشأن ملكيتها. وقالت الرياض إن اثنتين منها سعوديتان وقالت شركة نرويجية إنها تملك إحدى السفن. وأظهرت لقطات لرويترز أن السفينة الرابعة إيه. ميشيل ترفع علم الإمارات‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬وهي ناقلة وقود سفن.

وقالت شركة توم لإدارة السفن إن ناقلتها لمنتجات النفط أندريه فيكتوري المسجلة في النرويج لحقت بها أضرار ”جراء جسم غير معروف في المياه“. وأظهرت صور اطلعت عليها رويترز وجود فتحة في جسم السفينة عند خط المياه.

وقال شاهد من رويترز إن غواصين يتفقدون الأضرار التي لحقت بالسفن.

وقال مسؤول عسكري أمريكي تحدث شريطة عدم نشر اسمه إن الجيش الأمريكي يساعد في التحقيق بناء على طلب من حكومة الإمارات.

ووصفت وزارة الخارجية الإيرانية هذا الحادث بأنه ”مقلق ومؤسف“ وطالبت بتحقيق لكشف ملابساته.

وقال نائب بارز في البرلمان الإيراني إن ”مخربين من دولة ثالثة“ قد يكونون وراء الهجوم، وذلك بعدما قال يوم الأحد إن الحادث يظهر مدى هشاشة الأمن في دول الخليج.

ومما يعكس حجم المخاوف الدولية، حذر وزير الخارجية البريطاني جيريمي هنت من مخاطر ”نشوب صراع عرضي“ وحدوث تصعيد غير مقصود بين إيران والولايات المتحدة فيما يتعلق الاتفاق النووي

أحدث العناوين

صنعاء تؤكد جاهزيتها عسكريا مع التحاق 30 الف جندي وتكشف حدود ردها على اي تصعيد

اكدت صنعاء، الثلاثاء، جاهزيتها العسكرية لمواجهة اي تصعيد محتمل .. يتزامن ذلك مع تحركات مكثفة جنوب وشرق البلاد لتفجير...

مقالات ذات صلة