في أول جلسات محاكمته.. البشير يعترف باستلام 25 مليون دولار من السعودية

اخترنا لك

اعترف الرئيس السوداني المعزول عمر البشير، اليوم السبت، أثناء استجوابه لأول مرة، بأنه تلقى مبالغ مالية ضخمة من مسؤلين سعوديين أثناء تولية حكم البلاد.

السودان- الخبر اليمني:

ووجهت محكمة في الخرطوم تهمة للبشير بحيازة أموال أجنبية غير مشروعة، اعترف فيها البشير بتلقيه مبلغ 25 مليون دولار مصدرها من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وقال الرئيس السوداني المعزول أثناء محاكمته”تلقى مدير مكتبي حاتم حسن بخيت اتصالا من مدير مكتب الأمير محمد بن سلمان ولي عهد المملكة العربية السعودية بأن لديه رسالة سيرسلها بطائرة خاصة”. مضيفا “أبلغنا بأن الأمير لا يريد لاسمه أن يظهر في هذه الأموال”.

وأضاف البشير بأنه كان يتمنى أن تكون المحاكمة سرية لكي لايكشف اسم محمد بن سلمان.

كما قال له القاضي إن “العقوبة للثراء الحرام والمشبوه عشر سنوات ومخالفة قانون تنظيم النقد الأجنبي ثلاث سنوات”، موضحا “وبما أن العقوبة أكثر من عشر سنوات فالسلطة التقديرية للمحكمة عدم الإفراج عن المتهم بالضمان”.

من جهته قال محامي البشير إن موكله ينكر التهم الموجهة إليه، وإن شهود الدفاع سيحضرون جلسة المحاكمة القادمة، حسب “فرانس24”.

وأشار محقق في وقت سابق للمحكمة أن عمر البشير تلقى 90 مليون دولار نقدا من أشخاص من العائلة المالكة السعودية.

ويرى مراقبون أن المبالغ الضخمة التي تلقاها البشير  من السعودية خلال فترة حكمه للسودان لـ30 عاما، كانت ثمن مواقفه ومن بينها اليمن وارسال قواته إليها للقتال ضمن صفوف التحالف.

وأطيح بالبشير الذي حكم السودان لثلاثة عقود في أبريل الماضي بعد مظاهرات عارمة استمرت لعدة أشهر.

أحدث العناوين

انفجارات في مدينة أصفهان الإيرانية..ماذا تقول الأخبار الأولية

تحديث: فوكس نيوز: مصدر أمريكي يؤكد الضربة الإسرائيلية داخل إيران، ويقول إن الولايات المتحدة لم تكن متورطة، وكان هناك إخطار...

مقالات ذات صلة