وزير الطاقة الإسرائيلي يوقع تصاريح تصدير الغاز لمصر ويقول إن ذلك حدث تاريخي لإسرائيل

اخترنا لك

وقع وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينيتز اليوم الأحد تصاريح تصدير الغاز إلى مصر وقال إن ذلك يمثل تعاونًا اقتصاديًا مهمًا للغاية بين إسرائيل ومصر منذ توقيع معاهدة السلام بين البلدين، وهو حدث تاريخي لإسرائيل.

وكالات-الخبر اليمني:

وبحسب صفحة (إسرائيل تتكلم العربية) على فيسبوك فقد جاء ذلك خلال توقيع شتاينيتز على التصاريح اللازمة لتصدير الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى مصر.

وقالت الصفحة إنه بموجب الاتفاق سيصدر الغاز الطبيعي إلى مصر بقيمة 15 مليار دولار لمدة 10 سنوات.

وأكدت على أن الغاز الطبيعي الإسرائيلي، الذي سيبدأ التدفق إلى مصر في الأيام المقبلة، مخصص للاستخدام في السوق المحلي المصري.

وتناقض تصريحات الوزير الإسرائيلي حديث سابق للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ألمح فيه إلى أن استيراد الغاز من إسرائيل ليس من أجل الاستخدام المحلي وإنما من أجل جعل مصر مركزا إقليميا للطاقة.

وكانت وكالة رويترز نقلت عن وزير الطاقة الإسرائيلي أنه تجري محادثات لبناء خط أنابيب إضافي عبر المتوسط يربط مباشرة منصات الغاز في إسرائيل وقبرص بمرافئ الغاز المسال في دلتا النيل، فضلا عن مد خط بري جديد.

وأضاف: “ربما يكون خطا واحدا، أو خطين، ومن الممكن أن يكون خطا واحدا ينقل الغاز من قبرص وإسرائيل إلى مصر”.

وبحسب الأكاديمي المصري الدكتور نايل الشافعي فإن إسرائيل وقبرص أعلنتا اكتشافَ حقلي “لڤياثان” و “أفروديت” اللذين كانا ضمن الحدود الإقليمية لمصر بعد توقيع الاتفاقية.

وهذا ما يجعل استيراد مصر الغاز من إسرائيل يلقى انتقادات من قبل المعارضين، قائلين إن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر واليونان وقبرص وإسرائيل أسفرت عن تنازل مصر عن حقوقها في حقول غاز هائلة.

أحدث العناوين

ضابط في البحرية الأمريكية يكشف تفاصيل معضلة بلاده في اليمن

قال الضابط السابق في البحرية الأمريكية جيمس دوروسي إن بلاده تواجه معضلة استراتيجية حيث تخسر في أول نزال بحري...

مقالات ذات صلة