السودان..رئيس الوزراء عبد الله حمدوك ينجو من محاولة اغتيال

اخترنا لك

نجا رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، اليوم الاثنين، من محاولة اغتيال بتفجيراستهدف موكبه في منطقة كوبر بالعاصمة الخرطوم.

وكالات-الخبر اليمني:

 وقال وزير الإعلام السوداني والمتحدث باسم الحكومة، في بيان متلفز لمجلس الوزراء الانتقالي،إن موكب حمدوك تعرض لتفجير عن بعد وإطلاق نار بمنطقة كوبر، مؤكدًا أنه سيتم التعامل بالحسم اللازم مع كل العمليات “التخريبية والإرهابية”، والمُضي قدمًا في تنفيذ مهام الثورة وتفكيك ركائز النظام القديم.

وقال إن رئيس الوزراء يمارس مهامه الآن من مكتبه، بينما بدأت السلطات الأمنية إجراءاتها للتحقيق في الحادث ومعرفة مرتكبيه،

فيما نشرت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا) صورًا لحمدوك من داخل مقر عمله.

وغرد حمدوك قبلها، عبر تويتر قائلًا “أطمئن الشعب السوداني أنني بخير وصحة تامة. ما حدث لن يوقف مسيرة التغيير ولن يكون إلا دفقة إضافية في موج الثورة العاتي، فهذه الثورة محمية بسلميتها وكان مهرها دماء غالية بذلت من أجل غدٍ أفضل وسلام مستدام”، ونشر صورًا له من داخل مكتبه.

وأعلنت الداخلية السودانية “حالة الاستنفار القصوى في البلاد لكشف المخطط الإرهابي الذي استهدف حمدوك، وتم تشكيل غرفة أزمة لهذا الغرض”، وقال متحدث باسم الشرطة إن التفجير أسفر عن إصابة شرطي مرور كان في مقدمة موكب حمدوك.

وعبّرت السفارة الأمريكية في الخرطوم عن صدمتها إزاء الهجوم على موكب حمدوك، وقالت “سنواصل دعم الحكومة الانتقالية”، وقال الاتحاد الأوربي في بيان “سنواصل دعم المسلسل الانتقالي في السودان ويجب الحفاظ على مبادئ الثورة”.

وقالت قوى إعلان الحرية والتغيير، إن الهجوم على رئيس الحكومة يشكل امتدادًا لمحاولات الانقضاض على الثورة السودانية وإجهاضها.

ودان كلا من حزب المؤتمر السوداني‬⁩ حركة العدل والمساواة محاولة الاغتيال هذه ووصفوها بأنها عمل إرهابي، بينما يجرى مجلس الأمن والدفاع السوداني اجتماعًا طارئًا عقب محاولة الاغتيال الفاشلة.

وقال شهود عيان إن عددًا من السيارات قد تضررت جراء الانفجار، كما لم يتضح بعد ما إذا كان هناك ضحايا أو جرحى جراء الانفجار.

 

أحدث العناوين

صنعاء| كيف كان المشهد في ميدان السبعين في أول مسيرة جماهيرية بعد رمضان

تحت الأمطار الغزيرة، خرجت مسيرات حاشدة في العاصمة صنعاء وعدة محافظات يمنية أخرى، تأكيدا لاستمرار الدعم اليمني للشعب الفلسطيني،...

مقالات ذات صلة