الولايات المتحدة تحرز تقدمًا في لقاحات كوفيد19

اخترنا لك

يقترب العلماء الأميركيون من التوصل إلى لقاح لإبقاء العالم في مأمن من كوفيد19 (COVID-19)، فالعديد من الشراكات الأميركية تختبر بالفعل لقاحات على البشر – وهي خطوة مهمة نحو إظهار أن الدواء آمن وفعال. ويكتشف آخرون طرقا جديدة للتحكم في اللقاح وإنتاجه عندما يكون جاهزًا.

 

متابعات-الخبر اليمني:

لقد تمكن العلماء في الشركات والجامعات الأميركية من تسريع وتيرة أبحاثهم، التي تستغرق عادة شهورًا أو سنوات، وضغطها إلى أسابيع معدودة. وقد تلقى هذا المجهود دفعة عندما وقع الرئيس ترامب على قانون بتخصيص 8.3 بليون دولار من الأموال الفدرالية لمكافحة كوفيد19 (COVID-19).

هذه الأموال تساعد الوكالات الفدرالية مثل المعاهد الوطنية للصحة وإدارة الغذاء والدواء وشركائهما من القطاع الخاص على إنتاج اللقاحات والعلاجات الجديدة بسرعة.

في ما يلي بعض جهود الولايات المتحدة للتوصل إلى لقاح مضاد لكوفيد19 (COVID-19)، وإتاحته للجمهور في غضون عام إلى 18 شهرًا.

بدء التجارب على البشر

Scientist working in laboratory (© David L. Ryan/Boston Globe/Getty Images)
عالِمة تعمل في مختبر تابع لشركة مودرنا في كامبريدج، بولاية ماساتشوستس، في شباط/فبراير. (© David L. Ryan/Boston Globe/Getty Images)

منذ آذار/مارس، بدأ الباحثون في شركتين أميركيتين مرحلة اختبار اللقاحات المحتملة ضد كوفيد19 (COVID-19) على البشر:

    • شركة ’مودرنا ثيرابيوتيكس‘ (Moderna Therapeutics)، ومقرها كامبريدج، بولاية ماساتشوستس، بالتعاون مع المعاهد الوطنية الأميركية للصحة.
    • شركة ’إنوفيو فارماسيوتيكالز‘ (Inovio Pharmaceuticals)، ومقرها بليموث ميتنغ، بولاية بنسلفانيا، تعمل جنبًا إلى جنب مع مؤسسة ’بيل أند مليندا غيتس‘ (Bill & Melinda Gates).

    بدأت الشركتان العمل على اللقاحات بمجرد نشر التسلسل الجيني للفيروس على شبكة الإنترنت في كانون الثاني/يناير.

    وتتضمن مرحلة الاختبار هذه إعطاء اللقاح لما يصل إلى 100 شخص من البالغين الأصحاء ومراقبتهم عن كثب لرصد الآثار الجانبية.

    قالت آمي شاه براون، النائبة الأولى لرئيس شركة إنوفيو لشؤون اللوائح التنظيمية، في بيان إن تطوير هذا اللقاح بهذه السرعة هو “إنجاز رئيسي مهم.”

    ابتكار طرق تطعيم جديدة

    Man's finger holding small square of material (© UPMC)
    لقاح محتمل ابتكرته كلية الطب بجامعة بيتسبرغ، بولاية بنسلفانيا، يستخدم لصقة صغيرة لنقل الدواء. (© UPMC)

     

    طور العلماء في كلية الطب بجامعة بيتسبرغ لقاحًا محتملا لمكافحة كوفيد19 (COVID-19)، وطريقة جديدة لتلقي اللقاح. فبدلا من الحقن، يضغط المريض على لصقة بحجم طرف الإصبع على جلده. وتحتوي اللصقة على 400 إبرة متناهية الصغر تنقل اللقاح إلى الجسم.

    قال لويس فالو، رئيس قسم الأمراض الجلدية بالكلية الذي عمل في المشروع، في بيان “إنه يشبه نوعًا ما الأشرطة اللاصقة المعروفة باسم فيلكرو (Velcro) نسبة إلى اسم الشركة المنتجة لها.”

    وقال فريق البحث في 2 نيسان/إبريل إنه يأمل في الحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) لبدء اختبار اللصقة واللقاح على البشر في الأشهر القليلة القادمة.

    الاستثمار في التوصل إلى لقاح

    كما تُجري شركة ’جونسون أند جونسون‘ (Johnson & Johnson)، ومقرها في نيو برونزويك، بولاية نيوجيرسي، أبحاثًا حول لقاح، وقالت إنها تأمل في البدء في اختباره على البشر في موعد لا يتجاوز هذا الخريف.

    لكن الشركة أعلنت أيضًا أنها تقوم بزيادة قدرتها التصنيعية بهدف إمكانية إنتاج أكثر من بليون جرعة من لقاح مضاد لكوفيد19 (COVID-19).

    وقال أليكس غورسكي، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة ’جونسون أند جونسون‘، “إن العالم يواجه أزمة عاجلة متعلقة بالصحة العامة. ونحن ملتزمون بالقيام بدورنا لتوفير لقاح مضاد لكوفيد19 وجعله متاحًا بسعر معقول على مستوى العالم وبأسرع وقت ممكن.”

أحدث العناوين

Sana’a forces announce targeting a British oil ship and shooting down an advanced American drone

Sana'a forces have announced targeting a British oil ship in the Red Sea with appropriate naval missiles and shooting...

مقالات ذات صلة