حظر جزئي للتجوال في عدن وحضرموت .. كورونا يتمدد و استثناء عدن من المخصصات

اخترنا لك

تفاقم الوضع الصحي جنوب اليمن، الأربعاء، مع إعلان  حالات إصابة  ووفاة جديدة بكورونا، واحتدام الصراع بين أطراف عدة.

خاص- الخبر اليمني:

وامتدت خارطة الانتشار خلال الساعات الأخيرة، وفق بيان لجنة الاوبئة بحكومة هادي، إلى محافظة لحج حيث تم تسجيل إصابتان وحالة وفاة، ليرتفع إجمالي الإصابات بالوباء العالمي، وفق منظمة الصحة العالمية ، إلى 26 حالة بينها حالة شفاء وحالتي وفاة.

في السياق، نقلت  وسائل اعلام محلية في شبوة وتعز وابين، عن مصادر طبية، تأكيدها تسجيل حالات اصابة  جديدة في هذه المحافظات ..

وتعد مدينة عدن الأولى من حيث الإصابات مع أن حكومة هادي   المقيمة في الرياض ولا الانتقالي المسيطر على المدينة  اعلنا  الأرقام الحقيقة في ضوء التقارير عن عشرات الوفيات اليومية والإصابات التي  ترجعها السلطات الصحية هناك لأوبئة اخرى ” كالمكرفس” ..

ودفع تفشي الوباء السلطات في عدن وحضرموت لإعلان حظر للتجوال بشكل جزئي.

في عدن اقر الانتقالي، وفق بيان، الحظر من العاشرة مساء حتى الثانية عشر ظهرا، في حين قررت سلطات حضرموت الحظر من الرابعة عصرا حتى الرابعة فجرا.

ومع أن حظر التجوال دخل بالفعل الاربعاء حيز التنفيذ الإ أن مظاهر الحياة في عدن تحديدا مرت بصورة طبيعية وشهدت الاسواق ازدحاما غير مسبوق.

ومن المتوقع ان يستمر الحظر في عدن لثلاثة اسابيع بينما في حضرموت اسبوعين.

في السياق، اعلنت حكومة هادي بدء صرف المخصصات التي قدمها المانحين لمواجهة كورونا على  المحافظات باستثناء عدن،  اتهما المجلس الانتقالي بتسيس “الوباء”.

وزارة المالية في حكومة هادي أفادت في بيان لها ببدء ارسال المخصصات للمحافظات المتضررة بناء على توجيهات رئيس حكومة هادي الذي أجرى في وقت سابق اتصالات بسلطته في لحج وحضرموت وأعلن دعمه لهما في مواجهة الوباء.

ولم تفصح المالية عن حجم المخصصات للمحافظتين، لكن اعلانها هذا تزامن مع إعلان الولايات المتحدة تخصيص 25 مليون دولار لمواجهة الوباء في اليمن لتضاف إلى إعلان سعودي سابق عن تسليم حكومة هادي 38 مليون دولار لمواجهة كورونا، مع أن المدن لا تزال تفتقر لأبسط احتياجات القطاع الصحي المنهار بفعل الحرب.

من جانبه شن المتحدث السابق للانتقالي، سالم العولقي، هجوم على حكومة هادي متهما إياها بـ”تسيس الوباء” وذلك عقب فرضها شروطا عليه تتمثل بالسماح لها بالعودة كاملة أو تحمل تبعات الوباء الذي يفتك بسكان المدينة.

 

 

أحدث العناوين

أمريكا “الديمقراطية” تواجه المتظاهرين بالقناصة والمروحيات

أسقطت غزة ما تبقى من الشعارات الأمريكية حول الديمقراطية وحقوق الإنسان والتي لطالما اتخذتها واشنطن ذريعة للتدخل في الشؤون...

مقالات ذات صلة