بريطانيا تعلن الحرب على اليمن رسميا

اخترنا لك

اعلنت المملكة المتحدة، الثلاثاء، اتخاذها قرار عسكري  من شأنه توسيع الحرب على اليمن.

يأتي ذلك في وقت رفضت فيه صنعاء تحركات بريطانية لوقف التقدم في مأرب.

خاص- الخبر اليمني:

وقالت وزيرة التجارة البريطانية ليز تروس إن  بلادها امتثلت لأمر قضائي يتعلق بقراراتها بشأن منح تراخيص بيع اسلحة للسعودية ما يعني  إمكانية تصدير أسلحة جديدة للرياض.

وأشارت ليز   في بيان لها  إلى أن حكومتها قررت إنهاء العمل بالتعهد الذي قدمه سلفها للمحكمة بشأن وقف تصدير اسلحة للسعودية قد تستخدم في حرب اليمن.

ويأتي الاعلان البريطاني قبيل جلسة مرتقبة لمجلس الأمن الدولي، حشدت لها بريطانيا،  لمناقشة قضية “خزان صافر” وذلك في إطار المساعي البريطانية التي بدأت مطلع الأسبوع بوقف نشاط ميناء الحديدة عبر وقف دخول السفن وتشديد الحصار بغية منع تصدير نفط مأرب وغازها.

والاعلان البريطاني خطوة في سلسلة خطوات سياسية وعسكرية تحاول بريطانيا منذ  أيام التحرك عبرها للضغط على صنعاء التي رفض وفدها مقابلة المبعوث الأممي ومناقشة مقترحاته الهادفة لوقف تقدم صنعاء في مأرب.

وتعد بريطانيا أبرز ركائز تحالف الحرب على اليمن واعترفت حكوماتها المتعاقبة بتقديم دعم عسكري للتحالف في الوقت الذي تحمل ملف اليمن بمجلس الأمن الدولي وتسعى من خلاله لإعادة  هيمنتها على هذا الجزء الهام من الجزيرة العربية لاسيما في أعقاب خروجها من الاتحاد الاوروبي.

 

 

أحدث العناوين

أمريكا “الديمقراطية” تواجه المتظاهرين بالقناصة والمروحيات

أسقطت غزة ما تبقى من الشعارات الأمريكية حول الديمقراطية وحقوق الإنسان والتي لطالما اتخذتها واشنطن ذريعة للتدخل في الشؤون...

مقالات ذات صلة