تأخير الوفد واعدامات في مأرب .. هادي يعرقل مفاوضات “الاسرى”

اخترنا لك

تعثرت الأمم المتحدة ، الخميس، في اطلاق جولة مفاوضات جديدة بين الاطراف اليمنية كانت مرتقبة اليوم في العاصمة السويسرية ، جنيف، وتتعلق  بالأسرى وتمهد  لتهدئة تصل إلى حل شامل.

خاص -الخبر اليمني:

ونقلت وكالة “فرنس برس” عن مصادر دبلوماسية قولها إن  الأمم المتحدة قررت تأجيل  بدء المفاوضات حتى الأحد القادم، مشيرة إلى أن السبب يعود لتأخر وصول وفد حكومة هادي من العاصمة السعودية الرياض في مؤشر على   استمرار هادي بعرقلة المفاوضات.

وكان وفد صنعاء غادر  في وقت سابق الاربعاء برئاسة ، عبدالقادر المرتضي، رئيس لجنة الاسرى، وفق ما ذكره الاخير في منشور على صفحته بمواقع التواصل الاجتماعي .

على الصعيد ذاته، افادت مصادر قبلية في مأرب بقيام مجاميع من قوات هادي بتنفيذ اعدامات للأسرى في الجوبة في مؤشر على وجود  رغبة مبيته  لدى هادي بعرقلة المفاوضات المتعلقة بإطلاق سراحهم.

وقالت المصادر إن الفصائل المدعومة من التحالف  أعدمت عددا من الاسرى في منطقة ال الحليسي بعد تقدم قوات صنعاء في جبل مراد.

وفي حال صحت الرواية فقد تغير هذه الخطوة مجرى المفاوضات المرتقبة والتي كان  الامين العام للأمم المتحدة يعول عليها  للتقدم نحو مفاوضات حل سياسي شامل يرفضه هادي  باعتباره يطوي صفحة ما تسمى بـ”الشرعية”.

ولم يتضح بعد ما اذا كانت الاعدامات بتوجيهات من التحالف الذي  عطل الاتفاق منذ مشاورات الاردن ويصر على ابقائه خاص به لإطلاق سراح جنود سعوديين واماراتيين  أم في إطار صراع الاصلاح وطارق صالح، حيث يرفض الاخير  مفاوضات الاسرى لاستثنائه  اقاربه المتورطين بانقلاب ديسمبر، لكن توقيتها يشير إلى أن مجاميع هادي تعمدت ارتكاب الجريمة بهدف افشال المفاوضات المرتقبة في جنيف.

أحدث العناوين

نصائح ضرورية لمرضى القلب في رمضان.. تَعَرف عليها

مرضى القلب المسموح لهم بصيام رمضان ملتمون بتجنب بعض التصرفات الخاطئة التي ستعرضهم للخطر وهنا سنتعرف على بعض النصائح...

مقالات ذات صلة