رفض أممي لتهديدات واشنطن الأخيرة للحوثيين والأنظار تترقب جلسة للأمن الدولي

اخترنا لك

كثفت الأمم المتحدة، الأربعاء، تحركاتها  في الملف اليمني مع تصاعد المخاوف من احتمال خروج  هذه الملف الأهم من يدها عقب تهديدات واشنطن الأخيرة بتصنيف حركة “أنصار الله” كبرى القوى اليمنية على لائحة “الإرهاب”.

خاص – الخبر اليمني:

وأعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش رفضه للتلميح الأمريكي بخطوة تصنيف الحوثيين على قائمة العقوبات، محذرا من تداعيات أية خطوة في هذا الاتجاه على الأزمة الإنسانية المتفاقمة في البلد الذي يتعرض لحرب وحصار منذ 6 سنوات.

ونقل المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك في بيان نشره على صفحته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي عن غوتيرش قوله أن القرار قد يدفع نحو مجاعة معبرا عن قلقه من التأثير السلبي لأية خطوة في هذا الاتجاه.

في السياق ، كشف المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث عن اجتماع مرتقب غدا الخميس لمجلس الأمن  بشأن التطورات في اليمن.

وكان غريفيث انتقد في وقت سابق الثلاثاء السعودية عقب لقاء جمعه بنائب وزير الدفاع وأكد ضرورة التزامها بتسوية في اليمن  مع رفع يدها على المفاوضات بين اليمنيين، وإزالة اية عقبات تعترض طريق السلام وذلك في رده على تغريدة لخالد بن سلمان حاول الإشارة فيها إلى أن اللقاء  ناقش جهود المملكة  في اليمن وضرورة استناد اية مفاوضات للمرجعيات الثلاث في إشارة إلى رفض  بلاده رفع يدها وتمسكها بمعوقات المفاوضات التي سبق لصنعاء رفضها.

ورغم تصريحات غريفيث التي عكست أزمة حقيقة مع السعودية التي تسعى لإفشال مقترحاته للحل في اليمن وكانت حادة في وجه الرياض لأول مرة، الإ أن مراقبين اعتبروها مجرد محاولة من غريفيث  لتلافي استياء صنعاء التي انتقدت جولته الأخيرة  للرياض وعدن ووصفها رئيس وفدها بـ”الفارغة المحتوى”.

أحدث العناوين

انفجارات في مدينة أصفهان الإيرانية..ماذا تقول الأخبار الأولية

تحديث: فوكس نيوز: مصدر أمريكي يؤكد الضربة الإسرائيلية داخل إيران، ويقول إن الولايات المتحدة لم تكن متورطة، وكان هناك إخطار...

مقالات ذات صلة