قطر تدعو دول الخليج إلى الدخول في حوار مع إيران والدوحة ستلعب دور الوسيط

اخترنا لك

دعا وزير الخارجية القطري  محمد بن عبد الرحمن آل ثاني دول الخليج للدخول في حوار مع إيران، وأعلن عن استعداد الدوحة للوساطة بين الطرفين.

وكالات-الخبر اليمني:

وقال الوزير القطري في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ إن قطر حثت دول الخليج العربية على الدخول في حوار مع إيران وإن هذا هو الوقت المناسب للدوحة للتوسط في مفاوضات.

وأضاف أن دول مجلس التعاون الخليجي لديها أيضا نفس الرغبة.

وقال الوزير القطري إن حكومته تدعم المناقشات الجارية بين إيران وكوريا الجنوبية للإفراج عن ناقلة نفط احتجزها الحرس الثوري الإيراني مطلع هذا الشهر.

وفي تعليق منفصل عن احتمال إجراء محادثات بين الولايات المتحدة وإيران، قال إن قطر ستسهل المناقشات إذا طُلب منها ذلك وستدعم من يختار لتلك المهمة.

وجاءت تصريحات آل ثاني قبل أيام من انتقال جو بايدن إلى البيت الأبيض مع وعد بإحياء الاتفاق النووي لعام 2015 بين إيران والقوى العالمية والتراجع عن حملة “الضغط الأقصى” التي حظيت بدعم المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

وتنفي قطر، وهي حليف رئيسي للولايات المتحدة في أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم، أنها تدعم “الإرهاب” وتحافظ على علاقات ودية مع إيران.

ويضع هذا أحد أكبر مصدري الغاز في العالم في وضع يسمح له بالقيام  بدور الوسيط، حيث أدى التغيير في البيت الأبيض إلى إعادة ترتيبات إقليمية أوسع والتحول بعيدًا عن المواجهة.

أحدث العناوين

انفجارات في مدينة أصفهان الإيرانية..ماذا تقول الأخبار الأولية

تحديث: فوكس نيوز: مصدر أمريكي يؤكد الضربة الإسرائيلية داخل إيران، ويقول إن الولايات المتحدة لم تكن متورطة، وكان هناك إخطار...

مقالات ذات صلة