تقارير تكشف فرار دبلوماسي كوري شمالي كبير إلى كوريا الجنوبية

اخترنا لك

كشفت تقارير إعلامية اليوم الاثنين، بفرار دبلوماسي كبير من كوريا الشمالية، كان يشغل منصب القائم بالأعمال في سفارة بلاده لدى الكويت، إلى كوريا الجنوبية مع عائلته.

وكالات-الخبر اليمني:

وحسب صحيفة “ماييل بيزنس”، فقد ووصل ريو هيون وو إلى كوريا الجنوبية في سبتمبر 2019 وطلب اللجوء، لكن وصوله إلى الجنوب بقي سرا.

وتعتبر حالات فرار كبار المسؤولين نادرة، رغم أن وصول ريو إلى الجنوب جاء بعد شهرين فقط على طلب القائم بأعمال سفير كوريا الشمالية السابق لدى إيطاليا، جو سونغ جيل، اللجوء في سيول.

وهرب نحو 30 ألف كوري شمالي من القمع والفقر في ظل النظام الشيوعي واستقروا في الجنوب، معظمهم عن طريق العبور سرا عبر الحدود.

ونقلت “ماييل بيزنس” عن ريو قوله “قررت الانشقاق لأنني أردت أن أقدم لطفلي مستقبلا أفضل”.

وأصبح ريو قائما بالأعمال في سفارة بلاده في سبتمبر 2017 بعد طرد الكويت السفير آنذاك سو تشانغ سيك إثر تبني الدولة الخليجية لقرار للأمم المتحدة يتعلق ببرامج بيونغ يانغ للأسلحة.

ووفقا لتقارير، فإن ريو هو صهر جون إيل تشون، الرئيس السابق للمكتب 39 الذي يدير الأموال السرية للقيادة الكورية الشمالية.

ووصف تاي يونغ هو، وهو منشق بارز آخر، ترك منصبه عندما كان نائبا لسفير كوريا الشمالية في بريطانيا عام 2016، ريو هيون وو بأنه جزء من “النخبة الأساسية” في بيونغ يانغ.

وشددت كوريا الشمالية الأمن الحدودي في إطار محاولاتها لمنع تفشي فيروس كورونا على أراضيها، وقد تراجع عدد من وصلوا إلى الجنوب العام الماضي.

لكن تاي قال إن الزعيم كيم جونغ أون “لن يكون قادرا على أن يمنع، إلى الأبد، الكوريين الشماليين الذين يتوقون إلى الحرية، من الذهاب إلى كوريا الجنوبية”.

ودخلت العلاقات بين الكوريتين في حالة من الجمود العميق إثر انهيار قمة في هانوي بين كيم والرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب عام 2019 تمحورت حول استعداد كوريا الشمالية المسلحة بالنووي للتخلي عنه مقابل تخفيف العقوبات المفروضة عليها.

أحدث العناوين

صور ومعلومات خطيرة عن ماذا يحدث في بلحاف

كشف تحقيق نشرته صحيفة عرب جورنال من إعداد الصحفي كامل المعمري عن تحول منشأة بلحاف اليمنية الواقعة في شبوة،...

مقالات ذات صلة