الامارات توقف استحداثات سعودية بميناء سقطرى اليمنية

اخترنا لك

أوقفت الامارات، الثلاثاء، مشروع سعودي في ميناء سقطرى على السواحل الشرقية لليمن في خطوة تعكس حالة الصراع المتصاعد بين الحليفتين في الحرب على اليمن.

خاص – الخبر اليمني:

وقالت مصادر محلية إن مسلحين من الفصائل الموالية للإمارات، وبتوجيهات من المنتدب الاماراتي على الجزيرة خلفان المزروعي، اقتحموا الميناء ومنعوا عمال يتبعون البرنامج السعودية لإعادة الاعمار من استكمال مشروع لتطوير الميناء البحري الأهم على بحر العرب بينما كانت  السعودية ترتب لافتتاحه بعد عام من تدشين العمل فيه.

ولم تعرف دوافع هذه الخطوة الإماراتية والتي من شأنها تفجير الوضع المتوتر منذ التطبيع السعودي مع قطر، لكن توقيته يشير إلى أنه ردا على فشل السعودية بإقالة محافظ شبوة المحسوب على الإصلاح والمدعوم من قطر ، محمد بن عديو، والذي كان الامارات تشترط اقالته مقابل إعادة محافظ سقطرى المحسوب على السعودية إلى منصبه في الجزيرة وفتح الموانئ اليمنية الخاضعة لسيطرة قواته في الساحل الشرقي لليمن.

ورغم سيطرة الامارات عبر المجلس الانتقالي ومرتزقة أجانب على كافة مفاصل الحياة في سقطرى إلا أن السعودية التي عززت قواتها مؤخرا على الجزيرة  لا تزال تحتفظ بالميناء والمطار  رغم المحاولات الإماراتية البائسة لاقتحامهما عبر اذرعها العسكرية في الجزيرة التي تسعى ابوظبي للاستفادة منها اقتصاديا وعسكريا نظرا لموقعها عند التقاء خليج عدن وبحر العرب والمحيط الهندي.

أحدث العناوين

انفجارات في مدينة أصفهان الإيرانية..ماذا تقول الأخبار الأولية

تحديث: فوكس نيوز: مصدر أمريكي يؤكد الضربة الإسرائيلية داخل إيران، ويقول إن الولايات المتحدة لم تكن متورطة، وكان هناك إخطار...

مقالات ذات صلة