في إجراء أحادي.. إثيوبيا تؤكد أن أعمال تشييد سد النهضة تجري على قدم وساق

اخترنا لك

أعلن وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي سيليشي بيكيلي، اليوم الثلاثاء، أن أعمال تشييد سد النهضة تجرى على قدم وساق بحسب الخطة المسبقة، وأن الاثيوبيين في الداخل والخارج يدعمون سد النهضة في أفضل حالاته.

مؤشر-الخبر اليمني:

وتأتي هذه التصريحات غداة تحذير وزير الري السوداني ياسر عباس من استمرار ما سماه بـ “الإجراءات الأحادية لملء سد النهضة الإثيوبي للعام الثاني”.

وقال عباس في تصريحات متلفزة إن استمرار ملء سد النهضة دون توقيع اتفاق ثلاثي أو تبادل معلومات بشأنه سيلحق أضرارا بسلامة تشغيل سد الروصيرص السوداني المطل على النيل الأزرق والقريب من سد النهضة.

والتقى عباس مع رئيس بعثة الاتحاد الأوربي بالخرطوم روبرت فان دوول وبحث معه كيفية تحريك مفاوضات سد النهضة المتعثرة منذ سنوات للوصول إلى حل سلمي مقبول من القاهرة والخرطوم وأديس أبابا.

وأفاد بيان لوزارة الري السودانية بأن المباحثات تركزت على “شرح سير المفاوضات والمقترحات التي تقدم بها السودان لدفع المحادثات بإعطاء خبراء الاتحاد الأفريقي دورا أكبر” دون ذكر نتائج تلك المشاورات.

وكانت وزارة الخارجية المصرية أعلنت في بيان صدر يوم 10 يناير الماضي فشل الاجتماع مع إثيوبيا في تحقيق أي تقدم حول كيفية استئناف المفاوضات والجوانب الإجرائية ذات الصلة بإدارة العملية التفاوضية.

وأعلنت السلطات السودانية، في 18 من الشهر ذاته، بحث “خيارات بديلة” لم توضحها لتعثر مفاوضات السد رافضة الملء الثاني له في يوليو المقبل دون الوصول لاتفاق.

أحدث العناوين

شواهد على حرب الإبادة الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني

على مدى الستة أشهر الماضية من الحرب على قطاع غزة، تحولت المستشفيات والمدارس والطرقات إلى مقابر جماعية دفن فيها...

مقالات ذات صلة