بايدن يتراجع عن قرار ترامب بإنهاء الرسوم الجمركية على واردات الألومنيوم من الإمارات

اخترنا لك

أعلن البيت الأبيض اعتزام الرئيس الأمريكي جو بايدن الإبقاء على الرسوم الجمركية على واردات الألومنيوم من الإمارات، في تراجع عن خطوة اتخذها الرئيس السابق دونالد ترمب لإنهاء الرسوم في آخر يوم من رئاسته.

مؤشر-الخبر اليمني:

كان ترمب قد قال في 20 يناير إنه سيستثني الإمارات من رسوم جمركية تبلغ 10% فُرضت على معظم واردات أمريكا من الألومنيوم في عام 2018، مضيفا أن البلدين توصلا إلى اتفاق حصص سيحد من واردات الألومنيوم.

وكان من المقرر أن يدخل الإعفاء حيز التنفيذ اليوم الأربعاء.

ومنح ترمب الإعفاء بعد فترة وجيزة من إعلان الإمارات “شريكا أمنيا رئيسيا” وتوقيع اتفاق لبيع 50 طائرة مقاتلة من طراز إف-35.

وقالت إدارة بايدن الأسبوع الماضي، إنها ستعلق هذا الاتفاق مؤقتا وغيره من الاتفاقات لمراجعتها.

وبحسب قرار البيت الأبيض الذي صدر الإثنين الماضي  فإن رسوم الألومنيوم ستكون أكثر فاعلية في حماية المنتجين المحليين، وقال بايدن “من وجهة نظري، تشير الأدلة المتاحة إلى أن الواردات من الإمارات لا تزال تحل محل الإنتاج المحلي ومن ثم تهدد بالإضرار بأمننا القومي”.

وأضاف “أرى أن من الضروري والمناسب في ضوء مصالح أمننا القومي أن نبقي في هذا الوقت على الرسوم الجمركية المطبقة على واردات الألومنيوم من الإمارات العربية المتحدة”.

وقال بايدن إن ترمب فرض الرسوم الجمركية لأول مرة عام 2018 لإحياء منشآت الألومنيوم المتوقفة وفتح المصاهر والمصانع المغلقة وزيادة الإنتاج المحلي من خلال خفض اعتماد الولايات المتحدة على المنتجين الأجانب، مضيفا أن هذه الحاجة لا تزال قائمة.

وأضاف  إن وزارة التجارة الأمريكية كان بإمكانها منح المنتجين الإماراتيين إعفاءات إذا وجدت أن المنتجين المحليين لم يتضرروا لكنها بدلا من ذلك رفضت 32 من 33 طلب إعفاء من منتجين إماراتيين قبل قرار ترمب.

وبحسب البيت الأبيض فإن البيانات الأمريكية أظهرت أيضا تراجعا بنسبة 25% لواردات الألومنيوم من الإمارات بعد الرسوم، مقابل زيادة بنسبة 22% لإنتاج الألومنيوم المحلي خلال عام 2019، قبل بدء جائحة فيروس كورونا.

وتشير بيانات وزارة التجارة الأمريكية إلى أن إجمالي واردات الألومنيوم من الإمارات بلغ 1.3 مليار دولار في عام 2019

أحدث العناوين

death toll of aggression rose to 33,899 martyrs in Gaza

The death toll in Gaza Strip has risen to 33,899, the majority of whom are children and women, since...

مقالات ذات صلة