ترويض انتهى باستباحة القبائل في مأرب

اخترنا لك

لسنوات كان مجرد الحديث عن قبائل مأرب، المعروفة بجلدها وقت الشدائد ، يبادر للذهن مواقفها  القوية وقت الأزمات  والتي قد تصل أحيانا إلى رفع الضيم ونصرة المظلوم بالقوة حتى من خارج حدودها وتلك ادبيات  في ثقافة وتقاليد القبيلة اليمنية منذ قرون، لكن اليوم وبعد عقد فقط من هيمنة الإصلاح على المحافظة تبدو  قبائل مأرب الحلقة الأضعف في المعادلة ، فكيف انتهى المطاف بها إلى مثل هكذا وضع؟

خاص – الخبر اليمني:

بقراءة بسيطة وسريعة  للقبضة التي حكم بها الحزب هذه المحافظة ، يتضح كيف استطاع الحزب التغلغل في صفوفها  والهيمنة عليها وصولا إلى ترويضها حتى أصبح مشايخها  يذهبون للاعتصام لأيام بليليها للمطالبة بحقوق بعضها جنائية  بعد أن كان رجالها يحسمون  الوضع عسكريا  بساعات  ويركعون اعتى المنظومات .

ثمة  غموض يكتنف الكثير من التفاصيل في حياة بعض المشايخ الجدد بعد أن كانت هذه القبائل لا تهاب وتنهض لثأرها مع شروق الشمس، على سبيل  المثال لا تزال قبيلة آل جلال  منذ أشهر  تنتظر  انصافها من قبل قوات الامن المركزي في مأرب بعد أن قتل افراده  أحد أبنائها ويدعى سالم علي محمد بن جلال، قبل فترة في إحدى النقاط الأمنية على مدخل المدينة ،  لكن جميع المؤشرات  تشير إلى أن لغة الانصاف لا تأتي من بوابة انتظار الجاني أن ينتقم من ذاته لا سيما وأن هذه القوات باتت في صالة المغادرة مع اقتراب قوات صنعاء  من المدينة، ومثلها قبيلة الأشراف، ذائعة الصيتـ  وقد امتهن العرادة، محافظ مأرب، كرامة مشائخها  عبر سجن عددا من أبناء القبيلة الذين قدمهم المشايخ  كرهائن في وجههم، لكن العرادة  الذي يريد تركيع الأشراف وبالتحديد خصومه  في هذه القبائل يرفض حتى اللحظة اطلاق سراح أبناء القبيلة .

هذه الأمثلة البسيطة هي جزء من قائمة طويلة من الانتهاكات وامعان كسر الخشوم التي تنتهجها سلطة الإصلاح ضد قبائل مأرب ومحاولة تفكيك صفوفها عبر تهميش واحراج المشايخ في وجود الرعية وانزال من قدرهم وقدرتهم على اتخاذ القرارات وبالتالي دفع أبناء القبائل للبحث عن سبل وخيارات أخرى يطرحها الإصلاح ذاته سواء عبر وساطات أو بالقوة لينتهي المطاف بهذه القبائل  ورقة في جيبه وأداة بيده لا أكثر.

أحدث العناوين

استخدم فيها أسلحة “بعيدة المدى “.. أمريكا تكشف تفاصل اشتباكات جديدة يالبحر الأحمر

كشفت القوات الامريكية ، الخميس، كواليس مواجهات  جديدة في البحر الأحمر اختبرت  فيها القوات اليمنية أسلحة جديدة .. خاص –...

مقالات ذات صلة