تمرد بلجيكي يهدد وحدة الاتحاد الأوروبي بشأن اليمن ويقلص فرص حضوره

اخترنا لك

كشفت منظمة بلجيكية، الخميس، عن ترتيبات لتصدير شحنة جديدة من الأسلحة إلى السعودية في خطوة قد تناقض توجهات الاتحاد الأوروبي، التي تعد بلجيكا من ابرز مؤسسيه، للدفع بعملية السلام  في اليمن  وتخرق قرارها بشأن حظر  بيع الأسلحة للتحالف السعودي – الاماراتي.

خاص – الخبر اليمني:

وأشارت منظمة  “Vredesactie” وهي منظمة غير حكومية إلى أن  السلطات البلجيكية في مقاطعة فالونيا التي تحتضن كبرى شركات تصنيع الأسلحة البلجيكية تستعد لإصدار تصريح جديد لشركة  “FN Herstal” التي تعد  ابرز مصدري الأسلحة للتحالف بقيادة السعودية ، لتصدير الشحنة الجديدة مع أن تلك الأسلحة خاصة فقط بالحرسين الملكي والوطني ببلجيكا، ويتم استخدامها في الحرب على اليمن مستشهدة بلقطات  لمعدات وقذائف استخدمت خلال مواجهات ال ابوجبارة على الحدود اليمنية – السعودية.

وياتي اصدار التصريحات الجديدة ، وفق المنظمة، على الرغم من قرار المحكمة الإدارية في البلاد  والذي قضا في أغسطس من العام الماضي بوقف كافة صفقات الأسلحة للسعودية التي تقود حربا دامية وكارثية على اليمن منذ العام 2015.

ومن شان القرار البلجيكي التأثير على تحركات الاتحاد الأوروبي في ملف اليمن بموازاة التحركات البريطانية ، والتي تلقى قبولا لدى صنعاء عكس البريطانيين الذين فقدوا مصداقيتهم ويواجهون عزلة دبلوماسية في ملف اليمن، وفق توقعات صحيفة الجارديان، بفعل رفض الحكومة وقف صادرات الأسلحة للسعودية.

يذكر أن البرلمان الأوروبي كان اصدر قبل عامين قرار يقضي بوقف تصدير الأسلحة للتحالف السعودي – الاماراتي لكن بعض دوله لم تلتزم بالقرار في حين حاول أخرى الالتفاف عليه بعقد صفقات مع مصر لصالح السعودية.

أحدث العناوين

غزة| قرابة 300 شهيد ومصاب في مجازر جديدة بنيران الكيان

واصل كيان الاحتلال "الإسرائيلي"، عدوانه على قطاع غزة، الثلاثاء، مرتكبا مجازر جديدة راح ضحيتها عشرات الشهداء والجرحى. غزة- الخبر اليمني: وأوضحت...

مقالات ذات صلة