سباق أمريكي – بريطاني يدفع للتصادم باليمن

اخترنا لك

بدأت الولايات المتحدة الامريكية، الثلاثاء، تحركات  جديدة  في ملف اليمن بموازاة تحركات بريطانية ما يعكس سباق جديد بين القوتيين اللتان تتحركان سياسيا وعسكريا  وفقا لأجندات استعمارية مما قد يعيق أية مؤشرات للسلام مستقبلا.

خاص – الخبر اليمني:

وأكدت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان لها بان المبعوث الأمريكي  لليمن تيم ليندركينغ سيبدأ اليوم  لقاءات مع مسؤولين خليجين في إطار جولته الثانية منذ مطلع الشهر الجاري  بهدف تسويق الرؤية الامريكية للسلام في اليمن.

والمح البيان إلى إمكانية تقديم كينغ مبادرة أمريكية للسلام ترتكز على الحل السياسي وايصال المساعدات الاغاثية لليمنيين.

وكان الجيش الأمريكي استبق جولة لوثر كينغ بالتلميح إلى الهزيمة في اليمن ودعوة الحوثيين والسعوديين للتفاوض، مشيرا إلى أن الرياض أصبحت مقتنعة تماما بفشل الحرب وتتوق للسلام بنية صادقة – حد قوله.

وتتزامن جولة ليندركينغ مع جولة مماثلة للمبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، والذي يسوق رؤية بلاده “بريطانيا” للسلام”.

وتتضمن مبادرة غريفيث الجديدة، وفق مصادر دبلوماسية، وقف لإطلاق النار على مستوى كافة الجبهات في اليمن ويسعى من خلالها الحد من هجوم قوات صنعاء على مأرب  مقابل تقديم تنازلات تتضمن السماح بدخول المشتقات النفطية  إلى ميناء الحديدة  والتي يحتجز التحالف سفنها منذ أشهر بضوء أخضر أممي.

وتشير مسارات المبعوثان الأمريكي والبريطاني إلى انهما في طريقهما للتصادم نظرا لتضارب اجندات كل طرف وهو ما قد يشكل عقبة جديدة في طريق أي مساعي للسلام في اليمن.

أحدث العناوين

British statistics confirm the halt of the movement of ships associated with Israel through the Bab Al-Mandeb Strait

Britain has confirmed on Thursday the success of Yemen in imposing a ban on Israeli ships and those associated...

مقالات ذات صلة