إيران: تراجع الاتحاد الأوروبي عن إدانة طهران في وكالة الطاقة الذرية فرصة لإنقاذ الاتفاق النووي

اخترنا لك

تراجع الاتحاد الأوروبي عن إدانته لإيران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ما جعل إيران ترى أن هذا التحرك فرصة للتعاون والعمل الدبلوماسي لإنقاذ الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

وكالات-الخبر اليمني:

وأعربت الخارجية الإيرانية عن أملها في أن تستفيد كل الأطراف من هذه الفرصة للتعاون وضمان تنفيذ الاتفاق النووي من قبل الجميع، ورأت أن هذا التطور سيحافظ على الدبلوماسية، وسيهيئ الظروف لعودة كل الأطراف إلى التزاماتها.

من جهته، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن طريق عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي واضح، وإنه لا حاجة لإعادة التفاوض مجددا إذا توفرت الإرادة لدى الإدارة الأميركية.

وأضاف روحاني في تصريحاته -خلال اجتماع القمة الـ14 لزعماء منظمة التعاون الاقتصادي المنعقد عبر الفيديو- أن بلاده سترد على أي خطوة من جانب الولايات المتحدة بخطوة مكافئة.

وأكد أن واشنطن انتهكت الاتفاق، وعليها أن تعود إليه بخطوات عملية، وأن ترفع جميع العقوبات.

وكان مراسل الجزيرة قد أفاد بأن الدول الأوروبية سحبت مشروع قرار تقدمت به مطلع الأسبوع في الوكالة الدولية للطاقة الذرية يلوم إيران على إيقافها العمل بالبروتوكول الإضافي لمعاهدة حظر الانتشار النووي، ولقي هذا الإجراء ترحيباً واسعاً من عدد من الدول.

وكان من المقرر أن يجري التصويت على مشروع القرار الذي تقدمت به فرنسا وألمانيا وبريطانيا غدا الجمعة.

من جهته، قال المدير العام للوكالة رافائيل غروسي إن إيران رحبت ببذل مزيد من الجهود لتوضيح القضايا العالقة بشأن ملفها النووي.

أحدث العناوين

مقالات ذات صلة