تلويح سعودي بتحالف مع الصين يفقد الوجود الأمريكي أهميته

اخترنا لك

لوحت السعودية، السبتـ، بتحالف جديد في المنطقة مع كبير خصوم الولايات المتحدة الدوليين ما قد يقلل الاعتماد على الأمريكيين خصوصا في الجانب العسكري.

يتزامن ذلك مع استمرار الخلافات بين الطرفين بشأن ملفات عدة أبرزها اليمن.

خاص – الخبر اليمني:

وقال رئيس الهيئة العامة للنقل البحري السعودي رميح الرميح إن بلاده تستعد لإنشاء تحالف  مع الصين يتضمن انشاء اكبر جسر بحري يربط موانئ البحر الأحمر  بتلك المتواجدة على  الخليج العربي مرورا بالعاصمة الرياض ملمحا إلى أن الخطة تشمل أيضا ربط هذه الموانئ ببحر العرب  عبر اختزال الأخيرة والتي تثير  استياء في اليمن بـ انشاء منطقة لوجستية خارج الدمام  في إشارة إلى محافظة المهرة اليمنية وتعبيد المناطق الجافة في إشارة إلى صحراء الربع الخالي  التي  تسعى السعودية لاتخاذها منفذ يربط مناطق انتاج النفط بميناء تصديره عبر بحر العرب.

ومن شان التحالف الجديد الذي يعكس محاولة السعودية تعزيز علاقتها بالصين العدو الأبرز لواشنطن تحقيق  العديد من المكاسب للسعودية ، ابرزها دفع الصين التي تضع موانئ يمنية على خارطة الملاحة الدولية  لتغيرها مسارها بما يخدم الموانئ السعودية التي تعد خارج التعرفة الصينية في مشروعها الدولي “طريق واحد حزام واحد” كما يقلص الاعتماد على الوجود العسكري الأمريكي في المنطقة وتكاليفه الباهظة خصوصا في  مجال الدفاع عن السعودية ، ناهيك عن علاقة الصين بإيران والتي قد تزيل اية عوائق تعترض طريق الشحن البحري عبر مضيق هرمز.

وتعد الخطوة السعودية الجديدة اول مناورة في وجه إدارة بايدن التي تحاول تطويع السعودية ومؤشر على أن الطرفين اللذان أصبحت علاقتهما تأخذ منحى تصعيدي متبادل في طريقهما للتصادم أو القطيعة ، وفق ما يراه مراقبين وهو ما يعني دخول الصين وروسا على خط الازمة في المنطقة.

أحدث العناوين

المرصد الأورومتوسطي: إسرائيل تنفذ إعدامات ميدانية ضد الأطفال في محيط مستشفى الشفاء

أفاد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان أن جيش العدو الإسرائيلي المجرم نفذ عمليات إعدام ميدانية بحق أطفال في محيط مجمع...

مقالات ذات صلة