وسط مؤشر فشل مبادرة دولية ..محاولات مستميتة لتأخير معركة مأرب

اخترنا لك

صعدت فصائل التحالف ، السبت، على اكثر من جبهة باليمن في خطوة يحاول  من خلالها تأخير معركة  مأرب بالتزامن مع حراك دولي لإبرام اتفاق جديد هناك يعيد مؤسسات الدولة إلى صنعاء.

خاص – الخبر اليمني:

وكثفت فصائل الإصلاح هجماتها على مواقع قوات صنعاء في الجوف  وتعز ، في  وقت ساندت  فيه السعودية  بعشرات الغارات على مأرب والجوف والبيضاء وحجة ..

وأفادت وسائل اعلام تابعة لـ”انصار الله” بصد قوات صنعاء  محاولة زحف في جبهة الكدحة بريف تعز الجنوبي الغربي، في حين  افشلت قوات صنعاء محاولة قوات هادي لاستعادة مواقع لها في منطقة حويشان بالجوف.

في السياق أفادت مصادر إعلامية،  بتعرض مناطق متفرقة في حجة لـ4 غارات جوية وخامسة استهدفت مديرية السوادية في البيضاء.

كما تعرضت منطقة المزاريق في الجوف لـ5 غارات إلى جانب اكثر من 16 غارة على محافظة مأرب تركزت على مديريات مدغل وصرواح.

وتأتي هذه التطورات على واقع احتدام للمعارك في جبهات غرب مأرب وصولا إلى المناطق المجاورة من محافظة الجوف.

وأفادت مصادر قبلية بنجاح قوات صنعاء خلال معارك الساعات الأخيرة من السيطرة على مناطق  جديدة في الدحيضة  والعلمين الأسود والأبيض ناهيك عن منطقة حويشبان.

وأفادت وكالة “فرنس برس” عن اندلاع اعنف المعارك على بعد بضعة كيلومترات من المدخل الغربي لمدينة مأرب، مشيرة  إلى مقتل 22 مجندا في قوات هادي خلال الساعات الأخيرة والتي حققت قوات صنعاء خلالها تقدم ملموس على الأرض.

في السياق، أفادت مصادر محلية ببدء جرافات استحداث تحصينات وسواتر ترابية وخفر خنادق في عمق الاحياء الغربية للمدينة مع احتدام المواجهات بالقرب منها.

هذه التطورات تتزامن مع استمرار زيارة المبعوث السويدي إلى اليمن، بيتر  سمبني للمحاف، حيث اكد خلال لقاء بمحافظ الإصلاح  دعمه للعملية السياسية في اليمن والحل السلمي واكد ضرورة عودة مؤسسات الدولة، لكن الإصلاح الذي صعد خلال الساعات الماضية على اكثر من جبهة ابلغ سمنبي عبر العرادة بقدرته على الدفاع عن مأرب وتأكيده على ما وصفها حماية مؤسسات الدولة في إشارة إلى رفضهم توريد عائدات المحافظة النفطية إلى الجهات الرسمية في صنعاء وفق ما تضمنته مباردة سابقة طرحتها صنعاء وتخص مأرب .

وتشير تحريك الإصلاح لجبهات تعز والجوف وحجة إلى محاولة أخيرة لتأخير دخول قوات صنعاء للمدينة التي تمثل ابرز معاقله  بغية تحقيق مكاسب سياسية خلال  المفاوضات التي يقودها المبعوث السويدي الذي زار قبل أسبوعين مسقط حيث يقيم وفد صنعاء واعلن عبر وسائل اعلام سعودية رغبة بلاده ابرام اتفاق في مأرب على غرر اتفاق ستوكهولم في الحديدة.

أحدث العناوين

US Intelligence Reveals New Strategy in Yemen

The US intelligence revealed, on Monday, its new strategy in the war on Yemen, this came in a report...

مقالات ذات صلة