مبادرة سعودية جديدة بين عدن وصنعاء والأخيرة تنشد تدخل دولي

اخترنا لك

طالبت صنعاء، السبت، بتدخل اممي في عدن بالتزامن مع كشف وسائل اعلام سعودية عن مبادرة جديدة بين صنعاء وعدن ما يشير   إلى مطالب لصنعاء  للقبول بها.

خاص – الخبر اليمني:

وأفادت وسائل اعلام رسمية ببعث وزير الخارجية في حكومة الإنقاذ هشام شرف برسائل للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش طالبه فيها بوقف الاستفزازات للمواطنين من المحافظات الشمالية  ووقف تعسفات بحجة صدور الجوازات من صنعاء.

يأتي ذلك في اعقاب منع فصائل التحالف في مطار عدن  مجموعة مسافرين وانزالهم من الطائرات بحجة أن جوازاتهم صادرة من صنعاء.

وعد شرف هذه العملية بأنها تواصل رسائل سلبية  للمفاوضات في مسقط والحراك الدولي للدفع نحو  تسوية سياسية شاملة.

كما اكد ضرورة وضع  تلك الفصائل على لائحة العقوبات ..

وارسلت الرسائل لرئيس وأعضاء مجلس الأمن الدولي وسفراء  مجوعة الـ18 والمبعوثين الأمريكي والأممي .

وكانت صحيفة “الشرق الأوسط” التابعة للحكومة السعودية نشرت في تقرير لها ما وصفتها بمبادرة جديدة لفتح الخطوط الرئيسية بين صنعاء وعدن عبر محافظة الضالع التي تعد ساحة مواجهات مفتوحة، موضحة بان المبادرة تقدمت بها الغرفتين التجارية في صنعاء  وعدن والتحالف المدني للسلم ووافقت عليها حكومة هادي في حين لا تزال تنتظر رد من وصفتهم “الحوثيين” منذ 12 يوما.

ومع أن المبادرة تبدو في ظاهرها ذات طابع انساني يحاول التحالف من خلالها تنفيذ عدة اجندة أولها، بحسب مراقبين، الالتفاف على المساعي الدولية لإبرام اتفاق شامل ينهي الحرب  ويرفع الحصار المستمر منذ 7 سنوات ، وثانيها محاولة لفرض امر واقع جديد يتمثل بتحويل  سفن الوقود والغذاء إلى ميناء الحديدة في ظل مؤشرات فشل حصاره الذي فرضه على ميناء الحديدة بمنع دخول السفن إليه وسط ضغوط دولية لفتحه.

أحدث العناوين

“جهنم تحت الأرض”.. كتائب القسام تبث فيديو لأسير صهيوني وهو يهاجم نتنياهو

نشرت  كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، اليوم الأربعاء، فيديو لأسير صهيوني محتجز في قطاع غزة، يندد...

مقالات ذات صلة