خلافات في جلسة للأمن الدولي تعزز الانقسام بشأن اليمن

اخترنا لك

كشفت مصادر دبلوماسية، السبت، عن خلافات احتدمت خلال جلسة مغلقة لمجلس الامن الدولي عقدت نهاية الأسبوع الماضي بشان اليمن ما قد يعزز الانقسام الدولي في هذا البلد الذي يتعرض لحرب وحصار منذ 7 سنوات ويفاقم مأساته.

خاص – الخبر اليمني:

المصادر أفادت بان الخلافات كانت سببا في تأخر بيان المجلس حتى وقت متأخر من مساء الجمعة بعد أن كان يتوقع صدوره الخميس الماضي.

وتتمحور الخلافات حول رفض  روسيا مساعي أمريكية – بريطانية لتأطير  المبادرة السعودية للسلام في اليمن دوليا عبر تضمينها  في البيان الختامي للجلسة والتأكيد على  التزام الأطراف بها وقد أدى هذا الرفض إلى إعادة صياغة البيان وبما يبقي السعودية طرفا في الحرب مع الترحيب بمبادرتها  كنوع من التشجيع على الانخراط في سلام شامل ترعاه الأمم المتحدة.

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، تجاهل في تقريره المقدم لمجلس الأمن  المبادرة السعودية وكشف عن مبادرة جديدة  عرضت على الأطراف اليمنية..

كما حذر  من مغبة انقسام المجلس  بشان اليمن معتبرا وحدته سببا في الدفع بتسوية سياسية شاملة.

ومع أن  المعارضة الروسية للسعودية  لم تكن الأولى ولن تكون الأخيرة لكنها ستوسع الانقسام الدولي في اليمن خصوصا في ظل  الحراك الموازي بين المبعوث الأمريكي والمبعوث الأممي المدعوم بريطانيا.

 

 

أحدث العناوين

UNRWA: Over a million people have lost their homes in Gaza

The United Nations Relief and Works Agency (UNRWA) stated that after 201 days into the war, destruction is everywhere...

مقالات ذات صلة