المبعوث الأممي يفجر خلافات بين فرنسا والسعودية بشأن اليمن

اخترنا لك

تصادمت السعودية وفرنسا، الثلاثاء، إعلاميا بشأن اليمن لأول مرة، ما يشير إلى خلافات جديدة بين الاتحاد الأوروبي والسعودية مع بدء هانس جرودنبرغ ، سفير الاتحاد السابق، مهامه كمبعوث إلى اليمن وسط محاولات سعودية لتطويعه لأجندتها.

خاص – الخبر اليمني:

وقال السفير الفرنسي لدى اليمن، جان ماري صفا، في تصريح صحفي إن المبادرة الأممية للسلام في اليمن لا تزال مطروحة على الطاولة ، مشيرا إلى أن المبعوث الجديد سيستأنف استكمالها في إشارة إلى المقترحات التي تقدم بها المبعوث السابق مارتن غريفيث وعرفت بـ”الإعلان المشترك” وسبق للسعودية وأن رفضتها.

وتعد تصريحات السفير صفا  مناقضة تماما لتصريحاته التي أدلى بها في مايو الماضي خلال فترة الصراع على منصب المبعوث الدولي بين  الاتحاد الأوروبي وبريطانيا وروسيا ، وأكد فيها دعم بلاده للمبادرة السعودية للحل في اليمن.

وتأتي تصريحات صفا عشية تلويح السعودية عبر مجلس التعاون الخليج بتعليق المهام الدولية  في اليمن في إشارة إلى محاولتها الضغط على المبعوث الجديد لتمرير أجندتها.

وقال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي  نائف الحجرف خلال أول اتصال مع المبعوث الجديد إلى اليمن هانس جرودنبرغ،  بضرورة أن يكون أي حل في اليمن من البوابة السعودية وعبر مبادرتها، مؤكدا تمسك بلاده بالمرجعيات الثلاث التي اسقطت في مقترحات المبعوث الأممي السابق باعتباره أحد معوقات الحل السياسي في اليمن.

هذه التطورات تشير إلى أن فرنسا أكبر مصدري الأسلحة الأوروبية للسعودية في طريقها للتصادم مع السعودية بفعل تغليبها مصالح الاتحاد الأوروبي الذي تعد أبرز دوله على صفقات الأسلحة التي باعت بموجبها الموقف الفرنسي للسعودية منذ بدء الحرب على ليمن في مارس من العام 2015.

أحدث العناوين

رصد شامل لآخر تطورات حرب الإبادة الجماعية في غزّة

يواصل العدو الإسرائيلي عدوانه وحرب الإبادة الجماعية في قطاع غزة لليوم الـ226 تواليًا في ظل استمرار المجازر والجرائم المرتكبة...

مقالات ذات صلة