ارتباك أمريكي بفعل خطط الحوثي للسلام في اليمن

اخترنا لك

أحدث الخطاب الأخير  لقائد حركة أنصار الله، عبدالملك الحوثي، الثلاثاء، حالة من الارتباك في صفوف المسؤولين الأمريكيين عقب  كشفه جانب من المبادرات المقدمة لأطراف دولية  بشأن السلام في اليمن والأهداف الأمريكية الحقيقية تحت يافطة “السلام”.

خاص – الخبر اليمني:

وبدا الارتباك الأمريكي واضح بتكثيف التحرك في ملف اليمن بعد ساعات على خطاب الحوثي.

وكشفت الخارجية الامريكية في بيان لها عن لقاء جمع وزير الخارجية انتوني بلينكن بنظيره السعودي فيصل بن فرحان لمناقشة  ما وصفته “هدنة شاملة ” في اليمن، مشيرة إلى  مطالبة  الوزير الأمريكي من نظيره السعودية تخفيف قيود  دخول المشتقات النفطية عبر ميناء الحديدة لدوافع إنسانية.

بالتزامن، عقد المبعوث الأمريكي إلى اليمن، تيم ليندركينغ ، مؤتمر صحفي متلفز بمعية مساعدة مدير الوكالة الامريكية  للتنمية الدولية بشأن الملف اليمني حاول خلاله استعراض ما قدمته الولايات المتحدة  من مساعدات لليمن والتي كان اخرها حسب قوله تقديم 165 مليون دولار، ومغازلة  عمان للعب دور في إنهاء الحرب  على اليمن.

وحاول ليندركينغ في المؤتمر التركيز على ما وصفه بـ”الهجوم  على مأرب” وما وصفها بتداعياته الإنسانية في تبرير لتجاهل الولايات المتحدة بقية المناطق اليمنية والتركيز على المحافظة النفطية.

هذه التحركات تشير إلى محاولة الولايات المتحدة  التغطية على فضح السيد الحوثي ورئيس وفد صنعاء للمفاوضات ، محمد عبدالسلام  لمخططها وتعرية أهدافها بكشف المبادرة التي قدمت بشان مأرب لوفد سلطنة عمان خلال زيارته لصنعاء وتجاهلها من قبل التحالف والولايات المتحدة، إضافة إلى  وصف المساعي الامريكية بمحاولة دفع صنعاء لـ”الاستسلام” والتهديد بالخيار العسكري كرد على استمرار الغارات وعدم رفع الحصار كأساس للسلام.

أحدث العناوين

ارتفاع حصيلة ضحايا المجازر الإسرائيلية في رفح

ارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على رفح، الاثنين، مع استمرار الغارات المكثفة على شرق المدينة. خاص – الخبر اليمني: وافادت مصادر...

مقالات ذات صلة