7 عوامل تقودك للإصابة الزهايمر

اخترنا لك

مرض الزهايمر هو الشكل الأكثر شيوعا للخرف، حيث يساهم في 60 إلى 70%من جميع حالات الخرف، وهناك العديد من العوامل التي يمكن أن تزيد من احتمالية إصابتك بمرض الزهايمر.

متابعات- الخبر اليمني :
أهم سبعة عوامل خطر وما يمكنك فعله لتقليل احتمالية إصابتك أنت أو أي شخص آخر بمرض الزهايمر وفقاً لموقع express

1. نظام غذائي غير صحي

العقل والجسم مرتبطان ارتباطا وثيقا، لذلك من المهم للغاية أن تأكل جيدا. تقول جلينفيل: “نعلم من الأبحاث أن تناول نظام غذائي متوسطي يقلص من نسبة فقدان الذاكرة و / أو مشاكل في التركيز”.

2. قلة النوم

فأثناء النوم يغسل السائل الدماغي الشوكي السموم من جسمك ، فيجب أن تحاول النوم من ست إلى ثماني ساعات معظم الليالي”.

3. عدم ممارسة الرياضة

النشاط البدني مهم جدا لوظيفة الدماغ الصحية، فضلاً عن اللياقة البدنية. وجدت دراسة تتبعت مجموعة من الأشخاص على مدى ثماني سنوات أن أولئك الذين كانوا أكثر نشاطا كان لديهم خطر أقل بنسبة 30% من التدهور المعرفي، وأن مقدار التمرين أحدث فرقا شديدا.

4. الأدوية

مثبطات مضخة البروتون (PPIs) هي دواء يساعد في تقليل ارتداد الحمض، ويُعتقد الآن أنه يزيد من خطر الإصابة بالخرف بنسبة 44% لأنه تزيد من مستوى بيتا أميلويد في الدماغ.

لذلك حاول فقط استخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية إلا إذا كنت في حاجة إليها حقا وإذا كنت تتناول أدوية موصوفة من هذا النوع، اسأل طبيبك عما إذا كان هناك أي بدائل أخرى.

5. التاريخ العائلي

قد يكون لديك خطر قوي في التاريخ العائلي للإصابة بمرض الزهايمر، لذلك من المهم التفكير في التغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة التي يمكنك إجراؤها لتقليل فرص تطور الحالة بنفسك.

عليك أن تقلق من أن مرض الزهايمر موجود في جيناتك، وأن بعض الجينات تتسبب بشكل مباشر في ظهور مرض الزهايمر المبكر الذي يؤثر على الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 30 إلى 60 عاما.

6. نقص فيتامين د

لقد عرفنا منذ سنوات عديدة أن فيتامين د مهم لصحة العظام والوقاية من هشاشة العظام.ومع ذلك. تقول الدكتور جلينفيل: “في السنوات الأخيرة فقط أدركنا مدى أهمية هذه المغذيات للصحة العامة، وخاصة بالنسبة لصحة الدماغ”.

7. التوتر

يزيد التوتر من خطر إصابتك بمرض الزهايمر، لذا ستحتاج إلى تقليله قدر الإمكان فهناك احتمال أن يكون نمطك في الأكل يخبر جسمك بشكل لا شعوري أنه يتعرض لضغط أكبر. السبب هو أنه في حالة تقلب مستويات السكر في الدم، فإن جسمك يفرز الأدرينالين والكورتيزول، وهما نفس الهرمونات التي يطلقها عندما تكون تحت الضغط”.

أحدث العناوين

National Women’s Committee Condemns Kidnapping, Torture of Al-Qahali

The National Women’s Committee in Sana'a condemned on Thursday the kidnapping and torture of female citizen Fatima Al-Qahali in...

مقالات ذات صلة