السعودية تبدأ تركيب قبة إسرائيل “الحديدية”

اخترنا لك

كشفت اليونان ، الأربعاء، رسميا عن بدء تسليم منظومة دفاع جوي للسعودية بالتزامن مع بدء الولايات المتحدة تفكيك منظوماتها الدفاعية هناك  وسط تقاري أمريكية عن مفاوضات مع إسرائيل لنشر القبة الحديدية في المملكة.

خاص – الخبر اليمني:

وأفادت هيئة رئاسة الأركان اليونانية في بيان له بان فريق عسكري توجه إلى الرياض لتسليم المنظومة الدفاعية التي لم تحدد نوعها للسعودية.

وحاء الإعلان اليوناني عشية كشف موقع ” بريكنج جديفنز” الأمريكي والمتخصص في الشؤون العسكرية عن مفاوضات بين الرياض وتل ابيب لشراء منظومة القبة الحديدة كبديل لمنظومتي ثاد وباتريوت التي قررت الإدارة الامريكية سحبهما من السعودية بعد اشهر قليلة على نشرهما.

وأكدت وكالة بلومبيرغ الامريكية الانباء التي تتحدث عن مساعي سعودية للاستنجاد بالقبة الإسرائيلية على الرغم من عدم فاعليتها في تأمين إسرائيل من الهجمات الصاروخية والقذائف التي طالت مفاعل ديموند النووي خلال المواجهات الأخيرة مع سوريا.

وكانت السعودية  وقعت في ابريل الماضي اتفاق مع وزير الدفاع اليوناني الذي زار  المملكة لشراء منظومات دفاعية بعد مناورات مشتركة  استضافتها أثينا و استمرت لأسابيع  بمشاركة الجيش الإسرائيلي.

وكشفت تقارير حينها عن ابرام السعودية وإسرائيل صفقة لشراء منظومة القبة الحديدية عبر اليونان التي تمثل وسيط وحازت على امتيازات من الدولتين.

ويأتي بدء تسليم المنظومات الدفاعية الإسرائيلية عبر اليونان عقب يوم واحد على امر  الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز بتشكيل هيئة التطوير الدفاعي ومنحها استقلالية تامة في عقد صفقات لتوفير منظومات دفاعية لبلاده.

وتعكس هذه التحركات حجم المخاوف السعودية من تداعيات سحب أمريكا لمنظوماتها الدفاعية في هذا الوقت الذي تدخل فيه الحرب السعودية على اليمن منعطف خطير في ظل تأكيد تقارير غربية عن انقلاب كفة الموازين لصالح “الحوثيين”.

وكان رئيس جهاز الاستخبارات السعودي السابق، تركي الفيصل، عبر في مقابلة مع قناة سي إن بي سي نيوز الامريكية عن مخاوف أمريكية من سحب منظوماتها الدفاعية، مشيرا إلى أن بلاده تريد الان ضمانات أمريكية بتوفير أنظمة دفاع جوي للحيلولة دون الهجمات الجوية التي قال انها تهدد بلاده.

أحدث العناوين

توقف الملاحة في مطار جيزان والتحالف يتحدث عن هجوم حوثي واسع

أفاد مواطنون سعوديون عن سماع دوي انفجارات عنيفة في منطقة جيزان جنوب السعودية. خاص-الخبر اليمني: وزعم التحالف اعتراض 4 طائرات مسيرة...

مقالات ذات صلة