إسرائيل تؤكد استلامها سقطرى.. وتفاصيل جديدة عن الصفقة وانسحاب السعودية

اخترنا لك

أكدت إسرائيل، الأربعاء، تسلمها جزيرة سقطرى ضمن صفقة مع التحالف الذي تقوده السعودية في حربها على اليمن منذ 7 سنوات وفي  خطوة تؤكد مزيد من التقارب بين الرياض وتل ابيب في ضوء وصول منظومة القبة الحديدية.

خاص – الخبر اليمني:

وأفاد الصحفي العبري، ايدي كوهين، في منشور على صفحته بمواقع التواصل الاجتماعي بأن شركة إسرائيلية حصلت على حق توسعة وتشغيل مطار جزيرة سقطرى الوحيد ما يعني التحكم بكافة الحركة من وإلى الجزيرة.

وكانت تقارير إعلامية أفادت بان الهلال الأحمر الاماراتي وقع مع شركتين إسرائيليتين اتفاق لتوسعة المطار .. وتتضمن عملية التوسعة  مركز تجسس واخر للاستخبارات الجوية  للقوات الإسرائيلية.

في السياق ، كشف أنيس منصور ، مستشار بسفارة هادي في الرياض وابرز منظري الحرب السعودية علي اليمن عن خفض السعودية لقواتها بالجزيرة، مشيرا إلى أن تعداد الجنود والضباط السعوديين كانوا يتجاوزون الـ700، لكن لم يتبقى منهم سوى 60 فقط.

هذه التطورات المتزامنة مع تقارير أمريكية عن مفاوضات بين السعودية وإسرائيل  لشراء  منظومة الدفاع الجوي المعروفة بـ”القبة الحديدية” تشير إلى أن السعودية سلمت الجزيرة  كبادرة حسن نية للتقارب مع الكيان الصهيوني خصوصا وأنها ظلت تضغط على “الشرعية”  لتسليمها الجزيرة رسميا لقرن من الزمن وسط محاولة هادي وحاشيته خفض المدة إلى 40 سنة فقط.

وتشكل سقطرى بالنسبة لإسرائيل أهمية كبرى في ظل الصراع الدولي على خط الملاحة البحرية حول العالم نظرا لموقع الجزيرة على بحر العرب وتوسطها المحيط الهندي وبحر العرب وخليج عدن ، حيث تهدف تل ابيب من الحصول على الجزيرة لتغير خارطة الصين للملاحة البحرية وبما يمدها بموانئها في ايلات على البحر الأحمر.

أحدث العناوين

لاعب يفقد والده بعد تسجيله أول أهدافه في دوري الأبطال

نشر الهولندي ناثان أكي، مدافع مانشستر سيتي، رسالة عاطفية، مشيرًا فيها إلى وفاة والده بعد دقائق قليلة من هدفه...

مقالات ذات صلة