خسائر الاقتصاد العالمي بالمليارات إثر أعطال فيسبوك وواتساب وانستغرام

اخترنا لك

خسرت شركة فيسبوك وواتساب وانستغرام المرتبطة بها، مليارات الدولارات، إثر العطل الذي طرأ عليها وأدى إلى توقفها لساعات يوم الاثنين الفائت، كما خلف خسائر كبيرة في الاقتصاد العالمي قدرت بنحو 160 مليون دولار في الساعة.

مؤشر-الخبر اليمني:

وقالت شركة “نت بلوكس” (NetBlocks) المتخصصة في مجال مراقبة أمن الشبكات والعواقب الاقتصادية المحتملة لحجب خدمة الإنترنت في تغريدة على موقع تويتر “مع تعطل فيسبوك وواتساب وإنستغرام بضع ساعات، فإن أداة حساب تكلفة إيقاف التشغيل تقدّر قيمة تقريبية لخسائر الاقتصاد العالمي بنحو 160 مليون دولار في الساعة”.

وأشار موقع “داون ديتكتور” (Down detector) -المعني برصد أعطال الإنترنت- إلى أن تقارير المستخدمين أكدت أن بنك “أوف أميركا”واجه مشاكل شرقي الولايات المتحدة بالتزامن مع تعطل خدمات فيسبوك وواتساب.

وأظهرت آخر التداولات العالمية تراجع أسهم شركة “أمازون” بنسبة 2.85%، بعد توقف خدمات مواقع التواصل لساعات.

كما ذكرت وكالة “بلومبيرغ” (Bloomberg) الأميركية أن الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك مارك زوكربيرغ خسر قرابة 7 مليارات دولار خلال ساعات، إثر تعطل تطبيقات ومواقع “فيسبوك و”إنستغرام” و”واتساب” المملوكة للشركة.

وأضافت الوكالة أن ثروة زوكربيرغ الشخصية انخفضت بنحو 7 مليارات دولار خلال ساعات قليلة، وأوضحت أن انخفاض أسهم الشركة أسفر عن انخفاض ثروة زوكربيرغ إلى 120.9 مليار دولار.

وتسبب عطل فيسبوك في صدمة بأسواق الأسهم العالمية، وهوى مؤشر “ناسداك” (NASDAQ) المجمع لأسهم التكنولوجيا في بورصة نيويورك إلى أدنى مستوى له في أكثر من 3 أشهر، مسجلا تراجعا بـ2.4% في تعاملات أمس الاثنين.

وهبط سهم فيسبوك بأكثر من 5%، وتويتر بنحو 6%، وغوغل بنحو 2%، وأمازون بنحو 3%، وامتد الإرباك إلى أسواق الأسهم في أنحاء أوروبا أيضا.

وقالت شركة فيسبوك الثلاثاء، إن تعديلات خاطئة في الإعدادات هي السبب الرئيس وراء العطل الذي تسبب في حرمان 3.5 مليارات مستخدم مدة نحو 6 ساعات من دخول مواقع فيسبوك وإنستغرام وواتساب في وقت سابق.

أحدث العناوين

مقالات ذات صلة