الحرس الجمهوري يعاود الانتشار في المدينة.. تثبيت أممي لسلطة صالح بتعز

اخترنا لك

عاود الحرس الجمهوري، أقوى الألوية العسكرية في نظام صالح، الاثنين، الظهور  في شوارع مدينة تعز بالتزامن مع زيارة المبعوث الأممي، أعقبت  اتفاق بين الإصلاح وطارق  يقضي بتسليم المدينة لعائلة صالح مجددا.

خاص – الخبر اليمني:

وأفادت مصادر محلية وشهود عيان بانتشار عددا من الجنود  والعربات في شوارع تعز الرئيسية بزي الحرس الجمهوري، وهي المرة الأولى التي  تنتشر فيه هذه الوحدات منذ ثورة الشباب ضد نظام صالح في 2011.

وقد شهدت المدينة التي تعيش حالة انفلات امني وفوضى بفعل انتشار المسلحين حالة نادرة من الانتظام في الحركة المرورية وغياب المجاميع المسلحة مع مشاهدة المئات من “الحرس الجمهوري” في أزقة وشوارع المدينة، وفق وصف ناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي.

هذه التحولات في المدينة التي كانت حتى وقت قريب وكر للعنف والعصابات المسلحة تتزامن مع  وصول المبعوث الدولي إلى اليمن هانز جرودنبرغ إلى المدينة في زيارة تعد الأولى من نوعها  لمسؤول دولي منذ بدء الحرب على اليمن في مارس من العام 2015.

وجاءت زيارة جرودنبرغ عقب أيام على اتفاق بين محور الإصلاح في تعز وطارق صالح، نجل شقيق الرئيس الأسبق وقائد الفصائل الموالية للإمارات في الساحل الغربي،  قضا بحسب انيس منصور المستشار الإعلامي لسفارة هادي في الرياض والقيادي في حزب الإصلاح  بالسماح لقوات طارق بمعاودة الانتشار في مدينة تعز واستخدم قصر عمه في الجحملية كغرفة عمليات  عسكرية.

كما تأتي بعد أيام من عودة محافظ المؤتمر في تعز نبيل شمسان إلى المدينة بعد فراره إلى خارجها قبل اشهر على واقع تصعيد خصومه في حزب الإصلاح.

ويرى ناشطون بأن زيارة جرودنبرغ تكتسب أهميتها في مباركة اتفاق  تسليم المدينة لطارق اكثر منها ذات طابع يتعلق بالسلام نظرا لسيطرة طرف واحد في الحرب عليها وهو من يتحكم وحده بمجريات الأمور داخلها.

أحدث العناوين

أمريكا “الديمقراطية” تواجه المتظاهرين بالقناصة والمروحيات

أسقطت غزة ما تبقى من الشعارات الأمريكية حول الديمقراطية وحقوق الإنسان والتي لطالما اتخذتها واشنطن ذريعة للتدخل في الشؤون...

مقالات ذات صلة