روسيا: العقوبات الأميركية على “التيار الشمالي 2” غير شرعية

اخترنا لك

صرحت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن العقوبات الأميركية الجديدة ضد “التيار الشمالي 2″، غير شرعية وتضر بمصالح حلفاء واشنطن.

متابعات-الخبر اليمني:

وأضافت زاخاروفا في إفادة صحفية قائلة: “إن الموقف الروسي لم يتغير. العقوبات الأحادية ضد روسيا غير شرعية”.

وتابعت قائلة: “إنهم لا يضرون كثيراً بمصالحنا بقدر ما يصيب مصالح الولايات المتحدة نفسها، ولكن في حالة التيار الشمالي 2 – الحلفاء المباشرون للولايات المتحدة – الاتحاد الأوروبي وألمانيا، بشكل جماعي وفردي”.

هذا ودخلت العقوبات الأميركية ضد شركة “ترانسادريا” ومقرها قبرص والسفينة “مارلين” التي ترفع العلم الروسي والمرتبطة بـ”التيار الشمالي 2″، حيز التنفيذ يوم الثلاثاء.

وفي وقت لاحق، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس إن الولايات المتحدة ستواصل تنفيذ العقوبات ضد المشروع. وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، رداً على الإجراءات الأميركية، إن الغرب بقيادة الولايات المتحدة يطبق العقوبات بسبب أو بدون سبب، ووصف العقوبات المفروضة على خط أنابيب الغاز بأنها “نموذج صارخ على المنافسة غير العادلة”.

هذا ويتضمن مشروع “التيار الشمالي 2” بناء خط أنابيب غاز بسعة 55 مليار متر مكعب سنوياً من الساحل الروسي عبر بحر البلطيق إلى ألمانيا.

ويلقى المشروع معارضة نشطة من قبل الولايات المتحدة، التي تروج لغازها الطبيعي المسال إلى الاتحاد الأوروبي، وكذلك أوكرانيا، التي تخشى فقدان العبور.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على “التيار الشمالي 2 ” في كانون الثاني/ديسمبر، وطالبت الشركات بالتوقف على الفور عن مد خط الأنابيب. ودعت روسيا مراراً وتكراراً إلى التوقف عن ذكر “التيار الشمالي 2” في سياق أي تسييس، لأنه مشروع تجاري مفيد لكل من روسيا والاتحاد الأوروبي.

أحدث العناوين

السعودية: بيان بن دغر وجباري انقلاب على هادي

وصفت صحيفة عكاظ السعودية البيان الصادر عن رئيس مجلس شورى الشرعية أحمد عبيد بن دغر ونائب رئيس البرلمان عبدالعزيز...

مقالات ذات صلة