تباشير سعودية بوقف الحرب على اليمن

اخترنا لك

أعلنت السعودية، الاثنين، خفض موازنتها الحربية  لهذا العام بأكثر من 10%  ، في خطوة تشير  من حيث التوقيت إلى  اقتراب وقف الحرب التي تقودها على اليمن منذ 7 سنوات.

خاص – الخبر اليمني:

وأشار بيان الميزانية السنوية للسعودية هذا العام إلى قرارها خفض الانفاق العسكري من 201 مليار ريال سعودي العام 2020 إلى 171 مليار هذا العام، وحرصت السعودية على إظهار بأن القرار لا يتعلق بعجزها المالي في ظل حديثها عن فائض مالي وصل حد الـ900 مليار ريال هذا العام، لكن خبراء عسكريين سعوديين المحوا إلى أن القرار له علاقة  بما وصفها  اللواء الركن عبدالله القحطاني  بتحسن علاقاتها الدولية في إشارة كما يبدو للتقارب مع إيران.

وخفض السعودية موازنتها الدفاعية بالتزامن مع اقتراب “الحوثيين” من حسم ملف  مأرب عسكريا  يشير إلى أن السعودية بدأت ترتيب ما بعد الحرب على اليمن التي كلفتها منذ مارس من العام 2015 تريليونات الدولارات  ولم تحقق أهدافها في الحرب التي وعدت بحسمها خلال أسابيع، وفق ما ذكره وزير خارجيتها السابق عادل الجبير.

وعلى مدى السنوات الماضية تجرعت السعودية الهزائم المتتالية وتكبدت خسائر فادحة مع تصاعد وتيرة الهجمات الجوية على منشاتها الاستراتيجية في العمق .. كما عانت خلال السنوات الماضية من عجز في الموازنة وتراجع كبير في أرباح شركة ارامكوا عملاق النفط السعودي، إضافة إلى تقلص سمعتها كقوة كبرى في المنطقة بعد توغل “الحوثيين” غي عمق أراضيها في الجنوب رغم الة الحرب التي حشدتها من كافة اقطار العالم.

أحدث العناوين

A number of citizens injured by a Saudi fire in northern Yemen

The Saudi forces continued their shelling of border areas in the Sa’ada province, resulting in further crimes and citizens...

مقالات ذات صلة