صحيفة بريطانية تكشف انتهاكات جسيمة بحق العمال في مدينة نيوم السعودية

اخترنا لك

كشفت صحيفة The Sun البريطانية في تقرير دولي عن انتهاكات جسيمة ترتكب في حق عمال البناء في مدينة نيوم السعودية التي تندرج ضمن رؤية 2030 التي يروج لها ولي العهد محمد بن سلمان، ويسعى لكسب التأييد الشعبي من خلالها.

متابعات-الخبر اليمني:

وذكر التقرير إن “آلاف العمال في مدينة نيوم يعملون ويقيمون في ظروف إنسانية بالغة السوء،  حيث يقوم ببناء المدينة الطموحة الاف العمال الذين يقيمون في ظروف ضيقة حيث يتقاسم ستة منهم غرفة صغيرة عند النوم.

وقد دعا نشطاء حقوق الإنسان الشركات الغربية إلى مقاطعة هذا التطور بسبب سجل المملكة في مجال حقوق الإنسان، لا سيما منذ مقتل الصحفي جمال خاشقجي في واشنطن بوست في اسطنبول عام 2018.

كما أدى تطور نيوم إلى إبعاد القبائل المحلية بالقوة من المنطقة، وأهمها قبيلة الحويطات التي شردها المشروع وقتل أحد ابنائها وهو عبد الرحيم الحويطي بينما كان يصارع محاولات هدم منزله العام الماضي.

وهي تعيش الآن في المملكة المتحدة واتهمت الشركات الغربية التي انضمت إلى المشروع بأنها “لا تهتم بحقوق الإنسان”.

وقال مسؤول سعودي رفيع المستوى إن السعودية لم تستبعد السماح بالكحول في المدينة، في ما سيكون تغييرا تاريخيا للدولة الإسلامية المحافظة للغاية.

وأضاف “لنكون واضحين، نيوم يقصد أن تكون قادرة على المنافسة. نريد أن يأتي أفضل وألمع الراغبين في العالم إلى نيوم، افهموا أن نيتنا هي جذب القوى العاملة الأكثر تنوعا وموهبة، ونحن نبذل كل ما في وسعنا وسنفعله لجذب تلك القوى العاملة”.

وخلافا لدول الخليج الاخرى التي لا يحصل فيها العمال الاجانب على الكحول بشكل قانوني، لا يزال هناك حظر شامل في المملكة التي تستضيف أقدس الأماكن الإسلامية.

ويؤكد مراقبون أن إضفاء الشرعية على الكحول من شأنه أن يكسر أحد المحرمات الرئيسية في بلد معروف بالوهابية، وهو شكل صارم من الإسلام.

أحدث العناوين

أكثر من 111 ألف شهيد ومصاب في غزّة حتى الآن والعالم صامت

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم الثلاثاء، ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 34183 شهيدًا و77143 مصابًا...

مقالات ذات صلة