مصادر حقوقية سعودية: مدينة جدة تتعرض لحملات تهجير قسري لمئات الأسر دون بدائل عادلة

اخترنا لك

أفادت مصادر حقوقية سعودية بتعرض مواطني الكثير من أحياء مدينة جدة لحملات تهجير قسري دون تعريضات أو بدائل عادلة.

متابعات-الخبر اليمني:

ووثقت منظمات حقوقية عمليات هدم المنازل و التي شردت مئات الأسر التي بلغت بحسب هذه المنظمات 7196 نسمة من حي ذهبان، و10906 من حي ثول، و7973 من حي النزهة، و9388 من حي مشرفة، و121590 من حي الجامعة، و44385 من حي الهنداوية.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل مقاطع صادمة لهدم أحياء كاملة في مدينة جدة، بعد قرارات حكومية بإخلائها، تُظهر المنطقة وكأن زلزالًا ضربها.

وقال الناشط السعودي وعضو حزب التجمع الوطني السعودي المعارض بالخارج، عبد الله عمر: إنه “يجب تسمية الأمور بمسمياتها الصحيحة، ما يحدث في جدة ليس إزالة لأحياء عشوائية يسكنها مجرمين ومخالفين كما تزعم السلطة، ما يحدث هو تهجير قسري للناس بدون خيارات عادلة أو حتى تعويضات مناسبة”.

وأكد عمر أن “هذه جرائم في القانون الدولي ينبغي محاسبة النظام السعودي على ارتكابها”.

وكانت الحكومة السعودية، أعلنت في ديسمبر الماضي، إقامة مشروع وسط جدة برعاية ولي العهد، بميزانية تقارب 500 مليار ريال، مدعية أن الإزالة انتصار على العشوائيات والجريمة.

وشن المحام الحقوقي السعودي البارز، يحيى عسيري، هجومًا حادًا على ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان”؛ بسبب حملات الإزالة والتهجير القسري هذه التي تأتي بزعم تطوير المدينة!

وأكد عسيري في تغريدة عبر تويتر، أن  عمليات الهدم والتهجير في جدة يضاف إلى سلسلة إزالات ظالمة وتهجير جائر قامت وتقوم به سلطات الاستبداد ورأي الرجل الواحد، في الكثير من مناطق المملكة

أحدث العناوين

الإمارات: الحوثيون يقومون بدمج أسلحة ذكية فتاكة في ترساناتهم

رفعت الإمارات درجة المخاوف بشأن مخاطر الأسلحة التي تمتلكها صنعاء على رأسها الطائرات بدون طيار. متابعات-الخبر اليمني: وقالت السفيرة الإماراتية في...

مقالات ذات صلة