“نيويورك تايمز” تعرض تفاصيل اتصال هاتفي بين ابن سلمان ونتنياهو بشأن نظام التجسس ” بيغاسوس”

اخترنا لك

عرضت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية اليوم الأحد، تفاصيل اتصالاً هاتفياً جرى عام 2020 بين ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ورئيس حكومة الاحتلال السابق بنيامين نتنياهو بشأن برنامج “بيغاسوس” التجسسي الإسرائيلي.

متابعات-الخبر اليمني:

وجاء ذلك ضمن إطار تقرير مطول، كشفت فيه الصحيفة الأميركية عن “نتائج تحقيقها الذي استمر لمدة عام في بيع “إسرائيل” برنامج “بيغاسوس” من إنتاج شركة “NSO” سيئة الصيت سراً إلى دول مختلفة استخدمها عدد منها لاحقاً بطريقة غير قانونية مخالفة لحقوق الإنسان”.

وضمن هذا التقرير، أكدت الصحيفة أن السلطات الإسرائيلية صادقت على بيع “بيغاسوس” للسعودية عام 2017، عندما تم إبرام عقد للتنصيب الأولي بقيمة 55 مليون دولار.

ومنذ ذلك الحين، “تولت مجموعة صغيرة من الأعضاء البارزين في القيادة العسكرية الإسرائيلية تحت إشراف مباشر من نتيناهو، دوراً متقدماً في التبادلات مع السعودية، مع اتخاذ أقصى درجات السرية”، وفقاً لما ذكر مصدر إسرائيلي منخرط في الموضوع للصحيفة.

وقال مسؤول إسرائيلي للصحيفة إن “حكومة نتيناهو كانت تكسب ولاء وامتنان ولي العهد السعودي”.

وجاء في الصحيفة أنه “في السنوات اللاحقة شكلت NSO لجنة أخلاقيات مؤلفة من مسؤولين أميركيين سابقين معنيين بالسياسات الخارجية من الحزبين الديمقراطي والجمهوري على حد سواء، وأصبح بإمكان هذه اللجنة تقديم توصيات للشركة بشأن زبائن محتملين”.

وبعد اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية المملكة في اسطنبول مطلع أكتوبر 2018، “عقدت اللجنة جلسة طارئة للنظر في مزاعم استخدام منتجات لـNSO في هذه القضية”.

الصحيفة لفتت إلى أن “أحد مؤسسي والمدير التنفيذي لـNSO، شاليف خوليو، نفى بشدة استخدام بيغاسوس للتجسس على خاشقجي”.

وشدد خوليو على أن “الفحوصات التي أجرتها NSO بموافقة الزبائن السعوديين لم تكشف آثار استخدام أي من منتجاتها ضد خاشقجي”، غير أن “اللجنة حثت الشركة على شطب بيغاسوس في المملكة ونصحت الشركة برفض أي طلب من الحكومة الإسرائيلية بإعادة توصيل المملكة بنظام القرصنة السيبرانية”.

في العام التالي  اقتنت شركة “Novalpina” البريطانية حزمة كبيرة من أسهم الشركة الإسرائيلية بقيمة مليار دولار، وفي عام 2019 وافقت “NSO” على إعادة توصيل السعودية بنظام “بيغاسوس”.

ولفتت الصحيفة إلى أن “إسرائيل حتى حين توقيع اتفاقات أبراهام، منحت جميع الموقعين عليها تقريباً التراخيص باستخدام منتجات NSO”.

وبعد شهر من إبرام “اتفاقات أبراهام”، انقضى الترخيص الممنوح إلى السعودية، وفقاً للصحيفة الأميركية، “ورفضت وزارة الدفاع الإسرائيلية تجديده، بدعوى سوء استغلال المملكة لبيغاسوس”.

وأوضحت الصحيفة أنه “لم يكن بإمكان NSO تقديم أي خدمات صيانة روتينية لمنتجاتها في المملكة دون هذا الترخيص”.

ووفقاً للصحيفة، “بعد أن أخفقت اتصالات عديدة بين مساعدين لولي عهد السعودية ومسؤولين في NSO والموساد ووزارة الدفاع الإسرائيلية في تسوية الوضع، أجرى بن سلمان شخصياً اتصالاً طارئاً مع نتنياهو، في مسعى لتجديد الترخيص”.

وأقرت الصحيفة بأن “ولي العهد السعودي كان يحظى بنفوذ كبير، خاصة وأنه سهّل مرور رحلات الطيران الإسرائيلية المتجهة إلى الخليج في المجال الجوي السعودي، وهذا بند مهم ضمن اتفاقات أبراهام”.

وأكدت الصحيفة أن “مكتب نتنياهو عقب المكالمة أصدر أمرا إلى وزارة الدفاع بمعالجة المشكلة، وفي الليلة نفسها اتصل مسؤول في الوزارة بغرفة عمليات NSO بطلب استئناف عمل بيغاسوس في السعودية”، قائلةً إن “مسؤولاً في NSO رفض تلبية هذا الطلب ما لم يحصل على ترخيص رسمي، غير أنه، عندم أبلغ بأن هذا الأمر يأتي من نتنياهو مباشرة، وافق على تسلم رسالة إلكرتونية بهذا الشأن من وزارة الدفاع، وبعد وقت وجيز تم استئناف وصول الحكومة السعودية إلى بيغاسوس، وفي الصباح القادم نقلت إلى الشركة وثيقة رسمية بشأن تجديد الترخيص من وزارة الدفاع”.

أحدث العناوين

ضابط في البحرية الأمريكية يكشف تفاصيل معضلة بلاده في اليمن

قال الضابط السابق في البحرية الأمريكية جيمس دوروسي إن بلاده تواجه معضلة استراتيجية حيث تخسر في أول نزال بحري...

مقالات ذات صلة