قطر تعلن أن بلادها لا تستطيع وحدها تلبية كافة احتياجات أوروبا من الغاز إذا استمرت الأزمة الأوكرانية

اخترنا لك

أعلن وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري سعد بن شريده الكعبي، اليوم الثلاثاء، أن بلاده لا تستطيع وحدها تلبية كافة احتياجات أوروبا من الغاز في حالة حدوث نقص بسبب الأزمة الأوكرانية.

متابعات-الخبر اليمني:

جاء ذلك خلال لقاءٍ عبر “الفيديو كونفرنس” جمع الكعبي مع مفوضة الطاقة في الاتحاد الأوروبي كادري سيمسون.

وقال الكعبي، في بيان: “نعرب عن أملنا في حل دبلوماسي للتوترات في أوروبا، بحيث يمكن لجميع الموردين العمل معاً، لضمان أمن الطاقة على المديين القصير والطويل”.

وأضاف أنه “لا يمكن تلبية جميع احتياجات الاتحاد الأوروبي من الغاز من قبل جهة واحدة بدون الإخلال بالإمدادات إلى مناطق أخرى حول العالم”.

وشدد الوزير القطري على أنّ “أمن الطاقة في أوروبا يتطلب جهداً جماعياً من العديد من الأطراف”.

وأوضح الكعبي للمسؤولة الأوروبية أنّ “قطر على أتم الاستعداد لدعم عملائها في جميع أنحاء العالم عند الحاجة”، معرباً عن الاعتزاز بأنّ “دولة قطر التي تعد أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم، لم تتخلف عن تسليم أي شحنة لأي من شركائها في جميع أنحاء العالم على مدى ربع قرن مضى”.

كما تناولت المباحثات بين وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة ومفوضة الطاقة في الاتحاد الأوروبي مختلف جوانب صناعة الغاز العالمية، حيث أشار الكعبي إلى أنّ “قطاع النفط والغاز في العالم يعاني من نقص في الاستثمارات على مدى السنوات القليلة الماضية”.

ويستورد الاتحاد الأوروبي نحو 40 بالمئة من احتياجاته، على صعيد موارد الطاقة، من روسيا، وتعمل واشنطن مع حلفائها على البحث في الأسواق العالمية عن مصادر بديلة.

والوضع المتأزم حالياً، أعاد الحديث عن إمكانية مد أوروبا بالغاز القطري، خاصة بعد منح الرئيس الأميركي جو بايدن قطر صفة “حليف استراتيجي من خارج الناتو”، خلال زيارة أمير قطر تميم بن حمد إلى واشنطن أمس الإثنين، حيث شملت محادثاتهما ضمان أمن واستقرار إمدادات الطاقة العالمية، بحسب بيان للبيت الأبيض.

 

أحدث العناوين

Mukalla: Angry Protests Cut off Main Streets

Dozens of angry protesters closed Wednesday most of the main streets in Mukalla city, the capital of the Yemeni...

مقالات ذات صلة