بوريل: الاتحاد الأوروبي قد يترك مهامه في مالي بعد انسحاب فرنسا

اخترنا لك

قال وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الخميس، إنّ الاتحاد ربما سيترك مهمات التدريب التي يقوم به في مالي، بعد الانسحاب العسكري لفرنسا وشركائها من البلاد.

متابعات-الخبر اليمني:

وأضاف بوريل أنه أوفد بعثة إلى مالي للتحقق مع السلطات المحلية “بأي شروط وبأي ضمانات سنتمكن من التفكير في احتمال إبقاء أو عدم إبقاء عمل بعثة التدريب”، مضيفاً أنّ الرد “سيأتي في الأيام المقبلة”.

وأعلنت فرنسا وشركاؤها الأوروبيون، في وقت سابق اليوم، رسمياً انسحابها من مالي، مؤكدةً أنّها تبقى ملتزمة لدى دول منطقة الساحل وخليج غينيا.

وفي بيان مشترك، قالت باريس وشركاؤها إنّه “نظراً للعقبات المتعددة التي تضعها السلطات الانتقالية المالية، ترى كندا والدول الأوروبية التي تعمل مع عملية برخان (الفرنسية) وداخل مجموعة تاكوبا الخاصة، أنّ الشروط لم تعد متوافرة لمواصلة مشاركتها العسكرية بشكل فعّال في مكافحة الإرهاب في مالي، وقررت بالتالي بدء انسحاب منسق من الأراضي المالية لوسائلها العسكرية المخصصة لهذه العمليات”.

بدورها، وزيرة الدفاع الألمانية، كريستين لامبريخت، عبّرت عن “شكوك” حيال تمديد مهمة الجنود الألمان في مالي، بعد الإعلان عن الانسحاب الفرنسي.

وقالت لامبريخت في بروكسل إنّها “أخذت علماً بقرار فرنسا الانسحاب من مالي وإنهاء إلتزامها هناك، والذي سيترك بالطبع تداعيات على الشركاء”، مضيفةً أنّها تشكك جداً حيال احتمال تمديد مهمة المشاركة في بعثة التدريب العسكري التابعة للاتحاد الاوروبي والتي تساهم فيها ألمانيا.

وتابعت: “السؤال هو معرفة ما إذا كنا نصل إلى أهدافنا السياسية، أي من ندعم ومن ندرب”.

يذكر أنّ الجيش الألماني مشارك حالياً في الانتشار في مالي عبر عمليتين: 328 جندياً يشاركون في بعثة تدريب الاتحاد الأوروبي في مالي، و1170 جندياً في بعثة الأمم المتحدة لارساء الاستقرار في مالي.

وبشأن بعثة الأمم المتحدة، شددت الوزيرة الألمانية على ضرورة السعي بشكل طارىء إلى حلّ إذا “تخلفت القدرات الفرنسية”. وفي أيار/مايو سيقرر البوندستاغ ما إذا كان الجيش الألماني سيواصل أم لا هاتين المهمتين.

أحدث العناوين

التحديث الأخير لأسعار الصرف بصنعاء وعدن الثلاثاء – 16/08/2022

الريال_اليمني مقابل الدولار صنعاء شراء = 558.50 ريال بيع = 559.50 ريال عدن شراء = 1186 ريال ️ بيع = 1193 ريال الريال اليمني مقابل السعودي صنعاء شراء...

مقالات ذات صلة