الصين ترد على اعتراف روسيا بجمهوريات دونباس

اخترنا لك

أعربت الصين عن “قلقها” بشأن تطور الوضع في أوكرانيا ، بعد أن أعلنت روسيا اعترافها بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك.

متابعات-الخبر اليمني:

في حديثه مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكين في مكالمة هاتفية يوم الثلاثاء ، قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي إن التغييرات الأخيرة مرتبطة بالفشل المستمر في تنفيذ اتفاقية مينسك لعام 2015 ، والتي قدمت خارطة طريق لإعادة الاندماج السلمي لمناطق دونباس الانفصالية. في أوكرانيا.

اعترفت روسيا يوم الاثنين بالجمهوريتين اللتين نصبتا ذاتيا ككيانين مستقلين. وقالت موسكو إن رفض كييف الوفاء بالتزاماتها بموجب بروتوكول مينسك ورفضها الواضح السعي إلى حل تفاوضي مع مناطق المتمردين يبرران هذه الخطوة.

وأثناء اعترافه بالجمهوريات الانفصالية كدول ذات سيادة ، أمر الرئيس فلاديمير بوتين بنشر القوات الروسية في المناطق للدفاع عنها ضد أي عمل عسكري محتمل للقوات الأوكرانية.

وقال كبير الدبلوماسيين الصينيين إن موقف بكين بشأن قضية أوكرانيا لا يزال ثابتًا.  “يجب احترام المخاوف الأمنية المشروعة لأي دولة ، كما يجب التمسك بمبادئ ميثاق الأمم المتحدة” .

ودعا جميع الأطراف المعنية إلى “ضبط النفس ، والاعتراف بأهمية تطبيق مبدأ عدم قابلية الأمن للتجزئة ، وتيسير الوضع ، وحل الخلافات من خلال الحوار والمفاوضات”.

جاء اعتراف روسيا بالمناطق الانفصالية وسط تصاعد التوترات بين موسكو وحلف شمال الأطلسي ، وهو تحالف عسكري تتهمه موسكو بتقويض أمنها القومي من خلال التوسع شرقًا في أوروبا.

 تزعم روسيا أن الكتلة التي تقودها الولايات المتحدة استهدفت أوكرانيا لنشر قواعدها العسكرية ، وتعتبر هذا غير مقبول.

رفضت الولايات المتحدة وحلفاؤها اقتراح روسيا بفرض حظر على توسع الناتو والتراجع عن وجودها العسكري في القارة. وبدلاً من ذلك ، اتهموا موسكو بالتخطيط لشن حرب عدوانية على أوكرانيا.

ووجه داعمو كييف الأجانب طائرات مليئة بالأسلحة المتطورة إلى أوكرانيا ، زاعمين أنهم بحاجة للدفاع عن البلاد ضد روسيا. وقالت موسكو إن الشحنات كانت تهدف على ما يبدو إلى تعزيز قدرات الجيش الأوكراني استعدادًا لشن هجوم على المتمردين.

أحدث العناوين

Exploding Seven Oil Wells as Official Warns Against Companies Blowing up

The authority of the Presidential Council in Aden revealed, on Monday, the bombing of several oil wells, east of...

مقالات ذات صلة