روسيا تعلن اطلاق عملية عسكرية في دونباس ورئيس جمهورية دونيتسك يتوقع نهاية قريبة لها

اخترنا لك

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، صباح اليوم الخميس، اطلاق عملية عسكرية في دونباس، قائلاً إنّ المواجهة بين روسيا والقوى القومية في أوكرانيا “لا مفر منها وإنها مسألة وقت”، مشيراً إلى أنّ “روسيا لن تسمح لأوكرانيا بامتلاك أسلحة نووية”.

متابعات-الخبر اليمني:

وشدّد بوتين على أنّ روسيا سترد على الفور، في حال حدوث تدخل خارجي في الوضع في أوكرانيا

وحثّ بوتين الجنود الأوكرانيين على إلقاء أسلحتهم على الفور والعودة إلى ديارهم، محملا النظام الحالي في كييف مسؤولية إراقة الدماء.

وقال إنّ الدول الرائدة في حلف “الناتو” تدعم النازيين الجدد في أوكرانيا، مضيفاً: “لا تملك روسيا إلا الدفاع عن نفسها، وسوف تفعل ذلك”.

وأمس الأربعاء، طلبت جمهوريتا لوغانسك ودونيتسك من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المساعدة في صدّ عدوان نفذته القوات المسلحة الأوكرانية، لتجنّب وقوع خسائر في صفوف المدنيين، ومنع وقوع كارثة إنسانية في دونباس.

وقال المتحدث الصحافي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، إنّ بوتين “تلقى رسائل من قادة الجمهوريتين بالنيابة عن شعبيهما، يعبّرون فيها مرة أخرى عن الامتنان لرئيس روسيا على الاعتراف بدولهما”.

وتصاعد الوضع في دونباس في الأيام الأخيرة، وأعلنت جمهوريتا دونيتسك ولوغانسك الشعبيتان تعرضهما لقصف أوكراني كثيف، كما أعلنتا إجلاء المواطنين إلى روستوف الروسية بشكل مؤقت.

من جانبه قال النائب الأول لرئيس لجنة الدفاع في مجلس النواب الروسي أندريه كراسوف، إنّ العملية العسكرية في دونباس تهدف إلى حماية حياة سكان جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، بمن فيهم المواطنون الروس، وتوفير الأمن لهم.

وقال رئيس جمهورية دونيتسك دينيس بوشيلين، على شبكة تلفزيون “روسيا 24″، إنّه يتوقع نهاية قريبة للعملية العسكرية في دونباس، مضيفاً: “يجب أن تنتهي العملية العسكرية بتحرير مدن تابعة للجمهوريتين الشعبيتين تحتلها قوات نظام الحكم الأوكراني، سيتم تحرير مدننا في أقرب وقت”.

أحدث العناوين

حركة حماس تؤكد أن كيان الاحتلال لا يتعامل بجدية مع صفقة تبادل الأسرى

قالت حركة "حماس" اليوم الأربعاء إن كيان الاحتلال لا يتعامل بجدية مع ملف صفقة تبادل الأسرى، ويتصرف بازدواجية مع...

مقالات ذات صلة