الصحافة الروسية: لا شبر نحو حل وسط

اخترنا لك

 عدم نضوج الظروف لوقف إطلاق النار في أوكرانيا وتسوية الوضع. كان من المحتمل استئناف المفاوضات بين وفدي روسيا وأوكرانيا أمس الجمعة. لكن في موسكو لم يؤكدوا ذلك بعد، بل اقترحوا عدم استباق الأمور. وقد مضى اليومان اللذان أعقبا محادثات إسطنبول، في توضيح كل طرف موقفه لشعبه وللنخب السياسية.

ترجمات خاصة – الخبر اليمني:

تسببت نتائج المفاوضات المنشورة في ردة فعل مثيرة للجدل بين النخب السياسية والجمهور. وتناهت من أوساط كلا الطرفين اتهامات للمفاوضين بالاستسلام. علما بأن موسكو وكييف، بعد نتائج مفاوضات إسطنبول، ما زالتا على موقفيهما. ومن الواضح أن موقفي الجانبين متباينة بشأن قضية القرم.

وقد خلص مدير مكتب رئيس أوكرانيا، أليكسي أريستوفيتش، إلى أن روسيا مستعدة لحل مشكلة شبه جزيرة القرم بشكل مشترك لمدة 15 عاما. أما وفقا لوزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف، فإن كييف تدرك الآن أن “قضية شبه جزيرة القرم ودونباس باتت محسومة”.

وإلى ذلك، فعلى ما يبدو، لن يمنح أحد كييف السيطرة على منطقتي دونيتسك ولوغانسك، اللتين تمت السيطرة عليهما بعد “عملية روسيا العسكرية الخاصة”.

أما الشيء الرئيسي الذي يوحد الطرفين فهو الاستعداد لمواصلة الحوار، في الوقت الذي لا تزال فيه كييف تطلب مساعدات عسكرية من الغرب وتطالبه بتشديد العقوبات ضد روسيا، بينما موسكو لا تسارع إلى وقف العملية العسكرية.

ووفقا لرئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، لا يرى فلاديمير بوتين أن ظروف لقائه مع فلاديمير زيلينسكي قد نضجت، كما أن شروط وقف إطلاق النار الكامل في أوكرانيا لم تنضج بعد أيضا. في الوقت نفسه، ما زال الوسطاء مصرين على ضرورة اجتماع الرئيسين. وقال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، إن أنقرة تعمل على تنظيم اجتماع جديد لوزيري الخارجية الروسي والأوكراني، يمكن أن يعقد في غضون الأسبوعين المقبلين.

 

الكاتب: ماريانا بيلينكايا

صحيفة: كوميرسانت

بتاريخ 2 ابريل 2022

 

 

 

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة